التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 12:47 م , بتوقيت القاهرة

أبطال الدوريات الأوروبية.. صناعة كتالونية ومروا على الكالتشيو

حُسمت أغلب الدوريات الكبرى في أوروبا.. وفاز بايرن ميونخ بالدوري الألماني بقيادة جوارديولا وتشيلسي بالبريمير ليج بقيادة مورينيو، وبرشلونة بالليجا بقيادة إنريكي.

ومن خلال استعراض مشوار هؤلاء المدربين الكبار الثلاثة، بات من الواضح أنك لكي تصبح مدربا عظيماً في أوروبا، فعليك أن تبدأ مشوارك في برشلونة، وتمر على إيطاليا..

بيب جوارديولا



 في البارسا

المدير لفني لبايرن ميونخ الألماني، بيب جوارديولا، حقق بطولة الدوري الألماني مع بايرن ميونخ هذا الموسم، بدأ مشواره في برشلونة ليصبح المدرب الأنجح في تاريخ الفريق الكتالوني.

جوارديولا خرج من أكاديمية برشلونة كلاعب وسط، استقر في ناديه الكتالوني منذ عام 1990 الى 2001، فاز بالليجا الإسبانية مع الفريق الأول 6 مرات، وحقق دوري أبطال أوروبا عام 1992.. ثم قاد البارسا كمدرب وحقق إنجازات محلية وأوروبية غير مسبوقة.

في إيطاليا

مر جوارديولا على إيطاليا من خلال نادي العاصمة الإيطالية روما كلاعب ، حيث انضم لذئاب روما عام 2002 ولكنه لم يحقق معهم المردود الجيد، قبل أن ينتقل اإلى بريشيا ليشارك في  13 مواجهة فقط ويحرز هدف وحيد.

جوزية مورينيو


مع البارسا

لم يكن مورينيو لاعبا أو مديرا فنيا في نادي برشلونة الإسباني، ولكنه عمل لفترة كمترجم للمدير الفني في المؤتمرات الصحفية، ومديرا للتخطيط بالحصص التدريبية للاعبي الفريق، وأيضا لتقديم المشورة التكتيكية وتحليلات لاداء اللاعبين.

في الكالتشيو

مر مورينيو بالدوري الإيطالي وكان مديرا فنيا لإنتر ميلانو، في فترة ربما تكون هي الأنجح على الإطلاق في مشواره التدريبي، حيث فاز معه بكل البطولات التي شارك بها

لويس إنريكي


مع البارسا

بدأ لويس إنريكي مشواره كلاعب في فريق شباب برشلونة، قبل أن تركه للنادي الكتالوني عام 1990، والعودة مرة أخرى عام 1996 ليستمر معهم حتى 2004، واستطاع الفوز مع برشلونة بالدوري الإسباني مرتين.

وفي الكالتشيو

كحال زميليه في البارسا جوارديولا ومورينيو، مر إنريكي على الدوري الإيطالي وتولى مهمة المدير الفني لنادي روما الإيطالي، ولكنه فشل في الوصول لأي بطولة أوروبية مع ذئاب العاصمة.