التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 11:49 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو| الأولتراس.. مابين الانتماء والشغب

فصل جديد من فصول الأزمات التي تحدث لمجموعات الأولتراس منذ ظهورها على ساحة الكرة المصرية منذ عام 2007، ولكن ذلك الفصل قد يكون حاسما، بعد أن قضت محكمة مستأنف القاهرة للأمور المستعجلة، اليوم السبت، بقبول استئناف رئيس نادي الزمالك مرتضى منصور، في "حظر روابط الأولتراس في مصر"، واعتبارها جماعة إرهابية. 


الأزمات شهدت العديد من المواقف الدرامية، مابين الفرح والحزن والإثارة والأكشن، وهو ما يجعل حكم حظر تلك المجموعات ما بين المؤيد والمعارض.


الجانب المعارض لحل مجموعات الأولتراس يستند إلى أن تلك المجموعات منحت بهجة خاصة لمدرجات الكرة المصرية، من حيث الدخلات وطريقة التشجيع المنظمة، والتشجيع طوال الـ90 دقيقة.


الجانب المؤيد للقرار يرى أن الأولتراس تسبب في العديد من المشاكل منذ ظهوره بساحة الكرة المصرية، وهو السبب الرئيسي وراء قرار إقامة مباريات الدوري بدون جمهور، بسبب التصرفات الانفعالية لأعضاء المجموعة، فضلا عن حدوث أكبر مذبحتين في تاريخ الكرة المصرية وهما مذبحة بور سعيد ومذبحة الدفاع الجوي.


ويستعرض "دوت مصر" أبرز مشاهد الأولتراس التي غلب عليها طابع العنف في السنوات الأخيرة.


1- مناوشات مهدت لمجزرة إستاد بورسعيد


في 1 فبراير 2012 وقعت أبشع مجزرة في تاريخ الكرة المصرية، بسقوط 72 مشجعا من جماهير الأهلي داخل إستاد بورسعيد، وقد سبقت تلك المجزرة مناوشات بين جروب "أولتراس أهلاوي" وجروب "أولتراس جرين إيجليز" المنتمي إلى النادي المصري البورسعيدي.



2- ضرب لاعب زيسكو بالشماريخ


في 14 مايو 2011، قررت لجنة الانضباط بالاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف) توقيع غرامة مالية قدرها 40 ألف دولار، إلى جانب خوض مباراة واحدة من دون جمهور على النادي الأهلي، بسبب الأحداث التي شهدها إستاد القاهرة الدولي خلال لقاء إياب دور الـ16 ببطولة دوري أبطال إفريقيا أمام فريق زيسكو الزامبي، والتي تأهل على إثرها المارد الأحمر إلى دور الثمانية للبطولة.


وخلال هذا اللقاء أشعل عدد من مشجعي الأهلي "الشماريخ" وألقوها داخل أرض الملعب، ما أدى إلى إصابة أحد لاعبي زيسكو ونقله إلى المستشفى لتلقي العلاج.



3- الأهلي يدفع ثمن شماريخ لقاء توسكر


في 2 مايو 2013 قررت لجنة الانضباط بالاتحاد الإفريقي لكرة القدم، إقامة 4 مباريات للأهلي في بطولة دوري أبطال إفريقيا على ملعبه من دون جمهور وتغريمه 40 ألف دولار أمريكي، منها مباراتان و20 ألف دولار مع إيقاف التنفيذ، بسبب الاستخدام المفرط للألعاب النارية فى المدرجات من قبل جماهير الأهلي في مباراة توسكر الكيني في دور الـ32 للبطولة.


 


4- اشتباكات الأولتراس في لقاء الأهلي وليوبار


في 31 أغسطس 2013 خلال مباراة الأهلي وليوباردز الكونغولى التي أقيمت بإستاد الجونة، في إطار منافسات دور المجموعات لبطولة دورى أبطال إفريقيا، دارت اشتباكات عنيفة بين جماهير الأهلي بعضها مع بعض، وتحديدا بين رابطتي "أولتراس أهلاوي" و"أولتراس ديفليز"، وهي الاشتباكات التي تسببت في توقيع الاتحاد الإفريقي عقوبات مغلظة على الأهلي، بفرض غرامة مالية قدرها 20 ألف دولار وحرمانه من جماهيره لمدة مباراتين.



5- اشتباكات أولتراس أهلاوي مع لاعبي الأهلي


ولم تكن سقطات "أولتراس أهلاوي" فى بطولة دوري أبطال إفريقيا فقط، بل امتدت للصدام مع لاعبي القلعة الحمراء، بحجة عدم مساندة اللاعبين لأسر شهداء مجزرة بورسعيد، فاقتحمت الرابطة تدريبات الفريق بمقر النادي بمدينة نصر، وهو ما جعل لاعبي الأهلي يلجأون للقفز من على أسوار النادي للفرار من بطش أعضاء الرابطة.


كما وجه أعضاء الرابطة ذاتها السباب إلى لاعبي الأهلي خلال مرانهم بملعب مختار التتش بالجزيرة، للمرة الأولى في تاريخ النادي، بعد رفض اللاعبين الرد على هتافاتهم المشجعة لهم، ووصلت الأمور إلى حد احتكاك بعض أعضاء الرابطة مع لاعبي الفريق، وتحديدا الثنائي أحمد فتحي ووائل جمعة في مطار القاهرة الدولى قبل سفر الأهلي لجنوب إفريقيا لخوض مباراة أورلاندو بيراتس، في ختام دور المجموعات لبطولة دوري أبطال إفريقيا عام 2013.


6- اقتحام مدينة الإنتاج الإعلامي


بعد أن هاجم بعض الإعلاميين مجموعات الأولتراس، اقتحمت مجموعات من الروابط مدينة الإنتاج الإعلامي، وأجبرت إدارات القنوات التي يظهر فيها هؤلاء الإعلاميون على منعهم من تقديم برامجهم في ذلك اليوم.


7- اشتعال اتحاد الكرة وحرق مشجع زملكاوي


في 9 مارس 2013 أشعل عدد من أعضاء الروابط النار بمقر اتحاد الكرة اعتراضا على أحكام القضاء بشأن مجزرة إستاد بورسعيد، وأقدم جروب "أولتراس أهلاوي" على حرق مشجع ينتمي إلى نادي الزمالك، بعد مباراة لكرة اليد بين قطبي الرياضة المصرية. وجاء الرد من جانب جماهير الزمالك سريعا وحرقت حافلة كانت تقل أعضاء الرابطة الأهلاوية.



8- "وايت نايتس" تقتحم نادي الزمالك


في 2 أغسطس 2014 اقتحم جروب "وايت نايتس" مقر نادي الزمالك، وشن هجوما ضاريا على رئيسه مرتضى منصور، وأثاروا الرعب بين الأعضاء الذين كانوا يؤدون الصلاة في أثناء عملية الاقتحام، ما جعل رئيس النادي الأبيض يهدد بالتعامل معهم بالأسلحة في حالة أي هجوم جديد على مقر النادي، قائلا "كل تلك الوقائع تنذر بحالة من عدم الاستقرار للكرة المصرية، في حالة استمرار روابط الأولتراس في الخروج عن النص، والضرب بالقوانين عرض الحائط".



9- وايت نايتس تقتحم مؤتمر العامري فاروق 


اقتحمت مجموعة وايت نايتس المؤتمر الصحفي الخاص بوزير الرياضة الأسبق العامري فاروق، في إستاد القاهرة الدولي، وتسببت في أعمال شغب كبيرة بقاعة المؤتمرات بالإستاد.



10- وايت نايتس تقتحم مباراة حرس الحدود


في مسابقة الدوري الموسم الماضي اقتحمت مجموعة وايت نايتس مباراة الزمالك وحرس الحدود، في إستاد القاهرة، وتسببت في خسارة الفريق الأبيض للقاء بنتيجة اعتبارية بهدفين دون رد، رغم انتهاء الوقت الأصلي للقاء بالتعادل الإيجابي بهدف مقابل هف.