التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 05:44 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو| سر استفاقة آرسنال بالبريميرليج عقب الخروج من دوري الأبطال

كالعادة مثلما عود آرسنال جماهيره الغفيرة في السنوات الخمس الأخيرة، ودع بطولة دوري أبطال أوروبا من دور الـ16، رغم سهولة موقفه في النسخة الحالية عن المرات السابقة، إلا أن الجانرز خيب آمال جماهيره بالخسارة القاسية على ملعبه أمام فريق الإمارة الفرنسية موناكو بثلاثة أهداف مقابل هدف، التي كانت كفيلة بالخروج من البطولة.


وفي نفس التوقيت من كل موسم وعقب توديع آرسنال لدوري الأبطال، يبدأ في المنافسة على إنهاء الدوري الإنجليزي في أحد المراكز الأربعة الأولى، التي تؤهله لدوري أبطال أوروبا، إلا أن الجانرز هذا الموسم ظهر بشكل مختلف خلال هذه الفترة من الموسم بالبريميرليج، حتى استطاع أن يصعد للمركز الثاني في جدول الترتيب خلف تشيلسي، متخطيا مانشستر سيتي الذي أصبح منافسا له على وصيف الدوري هذا الموسم بقوة، في ظل ارتفاع مستوى آرسنال وتراجع مستوى مان سيتي وجاره مان يونايتد بالإضافة إلى ليفربول.


واستطاع آرسنال خلال شهر مارس أن يحقق الفوز أربع مرات بالدوري الإنجليزي، على كل من إيفرتون وكوينز بارك ونيوكاسل ووست هام يونايتد، وأيضا افتتح شهر أبريل بفوز عريض وكبير على ليفربول برباعية.


أهداف آرسنال × ليفربول



ويعد من أبرز أسباب ظهور آرسنال بمستوى جيد خلال النصف الثاني من الموسم الحالي في الدوري الإنجليزي، هو عودة المهاجم الفرنسي أوليفيه جيرو من الإصابة التي كان يعاني منها بداية الموسم، فضلا عن ارتفاع مستواه الفني وتسجيله للأهداف الحاسمة بشكل مستمر.


وبخلاف تألق جيرو، يعد السبب الأساسي في ظهور آرسنال بهذا المستوى الجيد في النصف الثاني من الموسم، هو اعتماد المدرب آرسين فينجر، على الثنائي الشاب، الظهير الأيمن الإسباني هيكتور بيليرين، الذي سد فراغ غياب الفرنسي ديبوشي بمستواه الجيد ومجهوده الكبير في الملعب، وأيضا لاعب الوسط الشاب الفرنسي فرانسيس كوكيلين، الذي وجد فيه فينجر ضالته في لاعب الوسط المدافع الصريح، الذي يجيد افتكاك الكرة من الخصم، وبذل الجهد الكبير طوال المباراة وملئ منطقة وسط الملعب.


مهارات هيكتور بيليرلين



وأصبح وجود كوكيلين في وسط الملعب، يهدد بقاء الثنائي مايكل أرتيتا وماتيو فلاميني، بسبب تراجع مستواهما بشكل كبير هذا الموسم، مما جعل فينجر لا يفضل الاعتماد عليهم، والدفع بالفرنسي الشاب، ومن بعده أليكس تشامبرلين، في انتظار عودة جاك ويلشير من الإصابة.


مهارات فرانسيس كوكيلين



وبخلاف السابق، فكان قرار فينجر بإبعاد الحارس البولندي فوتشيك تشيزني من تشكيلة آرسنال الأساسية، والدفع بالكولومبي ديفيد أوسبينا القادم بداية هذا الموسم لصفوف الجانرز، أهم القرارات التي أفادت الفريق، نظرا لتواضع مستوى تشيزني منذ ظهوره مع آرسنال عام 2009، واتضح هذا بتألق أوسبينا بشكل كبير مع آرسنال خلال الفترة السابقة.


وباكتمال صفوف الجانرز للمرة الأولى منذ عام 2005، بعودة جميع المصابين وعلى رأسهم الفرنسي أبو ديابي، ظهر الفريق بشكل جيد رغم عدم مشاركة معظم هؤلاء اللاعبين العائدين من الإصابة، إلا أن عودة الألماني مسعود أوزيل بشكل جيد واستعادة جزء كبير من مستواه المعروف عنه منذ أن كان في ريال مدريد، أعطى قوة كبيرة لهجوم الجانرز حيث ساهم في 7 أهداف خلال آخر 8 مباريات له مع آرسنال، سجل 3 وصنع 4، بجانب جيرو ونجم الفريق في الموسم الحالي أليكسيس سانشيز، الذي تراجع مستواه بمنتصف الموسم نظرا لضغط المباريات، قبل أن يعود ويتألق من جديد في الشهر السابق.


أهداف آرسنال × مانشستر سيتي



وكانت نتيجة تألق آرسنال في الفترة الأخيرة، حصول جيرو على جائزة أفضل لاعب في البريميرليج خلال شهر مارس الماضي، وأيضا مواطنه المدرب المخضرم آرسين فينجر على جائزة الشهر كأفضل مدرب في البريميرليج.


وخلال الدور الثاني من الدوري الإنجليزي هذا الموسم، حقق آرسنال أفضل نتائج بين جميع الفرق، حيث استطاع حصد 33 نقطة، ليزيد من فرصه في إنهاء الدوري في المركز الثاني متفوقا على مانشستر سيتي ومانشستر يونايتد، حيث يمتلك حاليا 63 نقطة في المركز الثاني خلف تشيلسي المتبقى له مباراة مؤجلة أمام ليستر سيتي.