التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 02:01 ص , بتوقيت القاهرة

كلوزه.. أسطورة بدأت مع "الهارد ديسك" ومستمرة مع "الآي باد"

في مطلع الألفية الثالثة، وفي كأس العالم 2002، الذي أقيم في كوريا الجنوبية واليابان، خلال مباراة ألمانيا والسعودية، استطاع اللاعب الصاعد وقتها ميروسلاف كلوزه، أن يجذب أنظار العالم، ليس فقط لروعة تسجيل الأهداف برأسه، ولكن لطريقة احتفاله البهلواني عقب التهديف التي تعد من أشهر الاحتفالات في تاريخ كرة القدم.

بدأ كلوزه مشواره الاحترافي مع نادي كايزرسلاوترن الألماني، منذ موسم 2000- 20001،  حيث أحرز 52 هدفا خلال 4 مواسم، قضاها مع النادي الألماني، رحل بعدها الى فيردر بريمن،  واستمر في تألقه، وأحرز 53 هدفا حتى عام 2007، قبل أن ينضم إلى بايرن ميونخ، ثم لاتسيو الإيطالي، الذي يلعب له حتى الآن.

بولندي يكتب التاريخ لألمانيا

يحمل  "ميرو" الجنسية البولندية، حيث ولد في بولندا، وانتقل للعيش في فرنسا، حتى عامه الثامن، وبعد تألقه مع كايزرسلاوترن عام 2001، سافر له المدير الفني لمنتخب بولندا "يرزي أنجيل"، ليتحدث معه بشأن ضمه للمنتخب البولندي، فكان رد كلوزه: "آسف سيدي، أنا أحمل جواز سفر ألماني، أعتز كثيرا ببولندا، وكل من يعرفني متأكد من ذلك، ولكني لدي الفرصة كي أنضم للمنتخب الألماني، سألعب معهم في كأس العالم"،ويبدو أن اختيار كلوزه كان في محله.

تشير الاحصاءات إلى أن 90% من أهداف كلوزه كانت من ضربات رأس، ويعتبر أول لاعب في كأس العالم يحرز 5 أهداف في بطولة واحدة، جميعها برأسه، حمل كأس العالم 2014، مناسبة سعيدة للأسطورة الألمانية، حيث أحرز آخر أهدافه في مرمى البرازيل، ليصبح الهداف التاريخي لكأس العالم، متفوقا على رونالدو البرازيلي بفارق هدف.

مستمر في العطاء

يستمر كلوزه في العطاء حتى الآن، فهو يلعب في الدوري الإيطالي مع نادي لاتسيو، ليس "سد خانة"، أو نظرا لاسمه الكبير، كما يحدث مع أساطير لكرة القدم، فقد ضرب مثالا لأسطورة مستمرة في بذل الجهد حتى آخر دقيقة له في الملعب، حيث أحرز مع فريقه 43 هدفا حتى الآن، آخرهم ثنائية في مرمى فيورنتينا منذ أسبوعين.

كان الجميع ينتظر هدف معادلة كلوزة لرقم رونالدو القياسي كهداف كأس العالم، وبالفعل استطاع التسجيل في مرمى غانا بدور المجموعات، حاول الاحتفال بطريقته ولكنه لم يظهر بمرونته المعتادة، عندما سقط على الأرض خلال احتفاله على طريقة "الشقلبة".. شعر محبيه وقتها أن هذه ستكون آخر بطولة له وأن الاعتزال بات قريبا.

"في اللحظة التي سوف أقرر فيها اعتزال كرة القدم نهائيا، سأخذ كأسا من النبيذ، واستجم، وأفكر في انجازاتي طوال حياتي"، كانت هذه كلمات ميروسلاف تعبيرا عن فخره بما حققه في كأس العالم.

رقم قميصه سر اعتزاله دوليا

وعن اعتزاله اللعب دوليا بعد كأس العالم 2014، صرح لمجلة فرنسية في وقت سابق قائلا : "انتهت القصة.. لعبت 137 مباراة دولية مع  ألمانيا، لو جمعت الأرقام معا سيكون المجموع 11، وهو رقم قميصي مع المنتخب، هذه أفضل نهاية، اعتزلت وأنا بطلا للعالم، تحدثت مع لوف المدير الفني للمنتخب، عن هذا الأمر وأعتقد أنه تفهم ذلك لن أتراجع عن قراري".

 استطاع كلوزه أن يواصل بين أجيال تتداول فيما بينها مقاطع فيديو لاحتفالاته الرائعة، حيث سجلت احتفالاته بمطلع الألفية الثالثة، على "هارد ديسك"، واستمرت لأكثر من عقد كامل، ليشاهده جيل "الآي باد"، ولا يزال كلوزه يواصل الإبداع.