التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 10:47 ص , بتوقيت القاهرة

تاريخ الكلاسيكو | عندما شارك لاعب الريال في احتلال برشلونة خلال الحرب

الجميع يعلم أن مدينة برشلونة ترغب في الإنفصال عن إسبانيا لأسباب سياسية وتاريخية، وهذا واحد من أسباب العداء بين جماهير برشلونة وريال مدريد فريق العاصمة، ولكن .. لماذا ريال مدريد تحديدا؟ لماذا لم تحمل جماهير البرسا تلك الكراهية لنادي أتلتيكو مدريد أو أي نادٍ خارج برشلونة دعماً لفكرة الاستقلال عن إسبانيا؟!


ربما يتوقع البعض أن قوة الملكي والمنافسة الكروية قد دعمت هذا العداء.. ولكن هذا لم يكن السبب الوحيد، هناك أسباب أخرى منها قصف وخراب ودمار خلال الحرب الأهلية .. عندما كان الجندي الإسباني الذي احتل مدينة برشلونة لاعب سابق في صفوف ريال مدريد!


لم يتخيل أحد أن تتحول المنافسة الى عداء لهذا الحد، كانت البداية في أغسطس عام 1936 خلال الحرب الأهلية في أسبانيا، عندما قرر "سونل" رئيس نادي برشلونة آنذاك السفر الى العاصمة الإسبانية مدريد، وخلال سفره توقف بسيارته عند منطقة "سييرا دي جوادرما" ولم يكن يعرف سونل من يسيطر على تلك المنطقة، القوات الأسبانية أم الكتالونية؟ ولكنه وقع في فخ قوات جيش "فرانكو" رئيس اسبانيا، وقاموا بالقبض عليه واعدامه رمياً بالرصاص، قبل أن يتم إحتلال مدينة برشلونة بعدها.



- سانتياجو بيرنابيو يغزو كتالونيا:


اللاعب المعُتزل "سانتياجو بيرنابيو".. نجم فريق ريال مدريد الأول ومعشوق جماهير الملكي كان قائد في الجيش الإسباني الذي أعدم رئيس البرسا، وتواجد من ضمن القوات التي قامت بغزو مدينة برشلونة؛ كان منصب رئاسة نادي برشلونة خالي بعد مقتل رئيسه "سونل"، وأمر القائد الأسباني بقصف النادي وإلحاق الضرر الكامل بمعلب "كامب لس كورتس" الذي كان يقام عليه مباريات البرسا آنذاك، وكاد الضرر أن يصيب الكؤوس والبطولات الذي حصل عليها نادي برشلونة، ولكن شجاعة أحد العاملين بالنادي حالت دون ذلك، عندما إخفى في منزله كل الكؤوس الحاصل عليها فريق برشلونة في تاريخه.


- مدريد تعاقب برشلونة:


بعد احتلال القوات الإسبانية لمدينة برشلونة وتدميرها بالكامل، فرضت القوات الإسبانية بقيادة "فرانكو" و "بيرنابيو" عقوبات على البرسا، حيث تم إعلان ان علم كتالونيا غير قانوني، مما أجبر نادي برشلونة لإزالته من الشعار، وأن اللغة الكتالونية غير معترف بها.. وبعد انتهاء الحرب الأهلية، كان الضرر قد أصاب نادي ريال مدريد بالكامل، فقرر سانتياجو بيرنابيو إعادة ترميمه، محاولةً الحياه له بعد الغاء كل الأنشطة الرياضية فيه خلال الحرب، وقد نجح في ذلك وأصبح رئيساً للمكي، وتربع في قلوب عشاق الملكي.. لمَ لا؟ فهو القائد الذي شارك في دمار برشلونة بالكامل.



- تهديد لاعبي البرسا في أول كلاسيكو


وبدأ سانتياجو من خلال نفوذه الذي اكتسبها خلال الحرب في جلب القوة للريال واضطهاد البرسا، عندما هدد لاعبي الفريق الكتالوني في غرفة خلع الملابس قبل أول كلاسيكو بعد الحرب موسم 1942- 1943، وتسبب هذا التهديد في فوز الريال 11-1 كأكبر نتيجة في تاريخ الكلاسيكو.