التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 01:13 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو| مشكلة توتنهام الأزلية.. فنية أم إدارية؟

كالعادة وقبل نهاية كل موسم بأسابيع قليلة، يودع توتنهام جميع البطولات، ويخسر في سباق التأهل لدوري أبطال أوروبا، بابتعاده عن المراكز الأربعة الأولى بجدول ترتيب الدوري الإنجليزي، ويكتفي بالمنافسة على المركزين الخامس والسادس، المؤهلين للدوري الأوروبي.

ورغم التعاقدات الكثيرة بداية كل موسم وضم مجموعة كبيرة من اللاعبين، فشل توتنهام في الخروج بفائدة هذا الموسم، بعدما خسر نهائي كأس رابطة الأندية الإنجليزية للمحترفين، "كابيتال وان"، أمام تشيلسي في النهائي، والخروج من كأس الاتحاد الإنجليزي، والدوري الأوروبي أمام فيورنتينا الإيطالي.

 ومازل توتنهام لم يضمن حتى الآن التأهل لبطولة الدوري الأوروبي الموسم المقبل، بعدما اشتعل الصراع في البريميرليج على المراكز المؤهلة للبطولة بين مانشستر يونايتد، وليفربول، وساوثهامبتون.

مع بداية الموسم قبل الماضي، نجح توتنهام في تدعيم صفوفه بشكل جيد، بالمقارنة مع جميع الأندية الأوروبية، بعدما ضم كلا من إريك لاميلا، وسولدادو، وناصر الشاذلي، وكريستيان إريكسن، وإيتان كابوي، ونبيل بن طالب، وباولينيو، ليعتقد الجميع أن توتنهام سيكون منافسا قويا في البريميرليج، قبل أن ينهي الموسم كالمعتاد في المركز السادس.

واستمرت تدعيمات توتنهام مع بداية الموسم الحالي، بضم: بين دايفز، بنيامين ستامبولي، فازيو، إريك داير، بالإضافة إلى التعاقد مع المدير الفني المميز، الأرجنتيني، ماوريسيو بوتشيتينو، مدرب ساوثهامبتون السابق، مع وجود نجم الفريق هذا الموسم، المهاجم الشاب هاري كين، الذي يعتبر من أفضل لاعبي البريميرليج، وأيضا من هدافي أوروبا.

أهداف توتنهام × تشيلسي

ورغم كل هذا إلا أن السبيرز ظهر بمستوى جيد في بعض المباريات، وسقط في أخرى، فبعدما تصدر مجموعته في الدوري الأوروبي بأداء ممتاز، خرج من دور الـ32 أمام فيورنتينا، وكذلك في الدوري الإنجليزي، استطاع تحقيق الفوز في مباريات كبيرة، مثل الفوز على تشيلسي بخماسية، وأيضا الفوز على آرسنال، وسقط في مباريات أخرى ضعيفة كلفته خسارة العديد من النقاط، ما جعل الفريق تراجع في ترتيب الدوري إلى المركز السابع.

ومع هذه المجموعة المميزة من اللاعبين في توتنهام، والمدرب الأرجنتيني الشاب، تعد المشكلة الأزلية للسبيرز في الإدارة المرتعشة التي يقودها دانيال ليفي، حيث أقال 9 مدربين في الفترة منذ عام 2001، وحتى الآن، الأمر الذي أثر بشكل كبير على استقرار مستوى الفريق الفني.

أهداف فيورنتينا × توتنهام

وعلى الرغم من خروج توتنهام من الموسم الحالي خال الوفاض، ويتبقى له فقط المنافسة على التأهل لبطولة الدوري الأوروبي، إلا أن فرص بقاء بوتشيتينو في تدريب السبيرز كبيرة جدا، وهذا يعطي الفريق استقرارا الموسم المقبل، ومن الممكن أن ينجح في الحصول على أحد الألقاب الغائبة عن السبيرز منذ زمن، أو الوصول لأدوار بعيدة في بطولة الدوري الأوروبي.

ويظل السؤال المطروح كل موسم، هل مشكلة توتنهام في الخروج من المنافسة على البطولات، بسبب ضعف الإمكانات الفنية للفريق، أم بسبب سوء الإدارة؟.