التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 10:41 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو| التاريخ يقف بجوار الإنجليز أمام الفرنسيين في دوري الأبطال

يشهد ملعب الإمارات في العاصمة الإنجليزية لندن مساء اليوم الأربعاء، مباراة آرسنال الإنجليزي وموناكو الفرنسي في دور الـ16 من دوري أبطال أوروبا.


ومنذ انطلاق بطولة دوري أبطال أوروبا بنظامها واسمها الحاليين في 1992، تفوقت الأندية الإنجليزية على نظيرتها الفرنسية بشكل كبير في مرحلة خروج المهزوم، حيث شهدت هذه المرحلة 12 مباراة بين أندية البلدين، حقق فيها الإنجليز سبعة انتصارات مقابل انتصار واحد للفرنسيين، وانتهت أربعة مواجهات بالتعادل.


موسم 1997-98



التقى نادي موناكو مع مانشستر يونايتد على ملعبه في دور ربع النهائي وانتهت المباراة بالتعادل السلبي، ولكن الفريق الفرنسي نجح في التعادل مع الشياطين الحمر على ملعب أولد ترافورد بهدف لكل منهما، أحرزهما تريزيجيه لموناكو وأولي جونار سولسكاير لليونايتد، ليتأهل موناكو لنصف النهائي باحتساب الهدف خارج الأرض.


موسم 1999/2000


كانت مباريات دور الـ16 في هذا الموسم تلعب بنظام المجموعات، حيث تقسم الفرق على أربعة مجموعات يتأهل منها أصحاب المركزين الأول والثاني من كل مجموعة لدور ربع النهائي.


وشهد هذ الموسم مواجهتين بين الأندية الإنجليزية والفرنسية في دور ثمن النهائي، الأولى بين مانشستر يونايتد وبوردو في المجموعة الثانية، والثانية بين تشيلسي ومارسيليا في المجموعة الرابعة.


ونجح مانشستر يونايتد في الفوز على بوردو في مباراة الذهاب بنتيجة 2-0 والإياب بنتيجة 2-1، وأنهى هذه المرحلة متصدرا مجموعته برصيد 13 نقطة.




وفي المجموعة الرابعة، فاز مارسيليا على تشيلسي على ملعبه بهدف نظيف، ولكن تشيلسي فاز في مباراة العودة بنفس النتيجة وتأهل للدور التالي في المركز الثاني في المجموعة برصيد 10 نقاط.




موسم 2000-2001


فاز آرسنال على ليون في فرنسا بهدف نظيف، وتعادل الفريقان بهدف لكل منهما في مباراة العودة في إنجلترا، وتأهل الجانرز لدور ربع النهائي بعد احتلاله المركز الثاني برصيد 8 نقاط.



موسم 2001-2002


اكتسح الشياطين الحمر نادي نانت الفرنسي على ملعب أولد ترافورد بنتيجة 5-1، بعد انتهاء مباراة الذهاب بالتعادل بين الفريقين بهدف لكل منهما.



موسم 2006 – 2007


فاز مانشستر يونايتد على ليل في مبارتي الذهاب والإياب بنتيجة 1-0.


موسم 2010 – 2011


تأهل مانشستر يونايتد لدور ربع النهائي على حساب مارسيليا بعد التعادل سلبيا خارج أرضه، والفوز بنتيجة 2-1 على ملعب أولد ترافورد.