التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 05:20 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو | في عيد ميلاده الـ32 .. ميدو "سابق سنه"

يحتفل اليوم، الاثنين، أحمد حسام ميدو نجم الزمالك السابق، بعيد ميلاده الـ32، وهو يمر بمرحلة جديدة في مشواره مع كرة القدم، بعد أن تم تصنيفه في عالم المدربين، عقب تجربة قيادته الفنية الأخيرة للزمالك.


ميدو مثلما لمع وهو في سن صغيرة وخاض تجربة احتراف في أقوى الدوريات الأوروبية وهو لم يتخط العشرين من عمره، دخل مجال التدريب أيضا في سن مبكرة حيث قاد الزمالك لحصد بطولة كأس مصر، وعمره 31 عاما، ليكون دائما العالمي كما يلقب، سابق سنه لاعبا ومدربا.


أحمد حسام وصفى الشهير بـ"ميدو"، ولد بالقاهرة فى 23 فبراير1983، وحصل على لقب العالمى، بعد أن قاد خط الهجوم لأكبر الأندية الأوربية. 


ميدو بدأ مسيرته الكروية لاعبا فى صفوف الزمالك فى عام 1999، انتقل بعد ذلك إلى نادى جنت البلجيكى وعمره لم يتجاوز 16 عاما في عام 2000، وفى عام 2001 انتقل إلى نادى أياكس الهولندى، والذى من خلاله تمت إعارته إلى صفوف سلتافيجو الإسبانى فى عام 2003، وكانت محطته التالية مع نادى مارسيليا الفرنسى، ثم انتقل بعدها إلى نادى روما الإيطالى فى عام 2004.


ميدو لعب فى صفوف ثلاثة أندية إنجليزية، وهى توتنهام وميدلزبره وويجان، وعاد للزمالك مجددا فى عام فى موسم 2010، قبل أن ينتقل لصفوف وست هام يونايتد الإنجليزى، ثم يعود لأياكس الهولندى مرة أخرى على سبيل الإعارة، قبل أن يعود مجددا لصفوف الزمالك فى عام 2011، وآخر ناد التحق به، هو نادى بارنسلى الإنجليزى منذ منتصف 2012، إلى أن أعلن اعتزاله اللعب نهائيا فى 10 يونيو 2013.


دوت مصر يستعرض مشوار العالمي في عدة نقاط



 مع جنت : سجل 11 هدفا فى الدورى البلجيكى، وساهم في تأهل الفريق لدورى أبطال أوروبا لأول مرة فى تاريخه، وحصل على جائزة أفضل لاعب صاعد فى بلجيكا. 



مع أياكس : كان أحد أفضل لاعي الفريق وأحرز معه بطولات الدوري والكأس والسوبر، وفاز بلقب هداف الدوري الهولندي موسم 2002/2003 برصيد 15 هدفا



مع سلتافيجو : انتقل إليه موسم 2003 – 2004، أحرز ثلاثة أهداف رائعة، منها هدف الفوز بمرمى ريال سوسيداد، تأهل به فريقه لدورى أبطال أوروبا للموسم التالى، ورفض ميدو عرض النادي لتجديد إعارته مفضلا خوض تجربة جديدة.


 
مع مارسيليا  : بدأ ميدو مشواره بالتألق وسجل هدفين فى أول مباراة له، وشكل مع الإيفوارى دروجبا واحدا من أقوى الثنائيات فى أوروبا، واستطاع إحراز هدف بمرمى ريال مدريد برأسية، ليصبح ثانى لاعب مصرى يحرز بدورى أبطال أوروبا بعد النجم حسام حسن.



مع روما : لم يلعب ميدو فترة طويلة مع روما، إلا أنه سجل رقما قياسيا، لكونه اللاعب المصرى الوحيد، الذى لعب بصفوف النادى الإيطالى الكبير.



مع  توتنهام : وأحرز العالمى 14 هدفا مع الفريق اللندنى ساعد بهم فريقه على حجز مقعد للعب فى بطولة الدورى الأوروبى، بعد أن كان قد غاب عنه توتنهام لمدة 15 عاما



مع ميدلزبره : تألق ميدو فى صفوف البورو، وسجل هدفين فى أول مباراتين له مع الفريق، وتعرض لهتافات معادية من جماهير نادى نيوكاسل بعد إحرازه هدفاً فى مرمى الفريق، فرد ميدو بوضع أصبعه أمام فمه، مطالبا الجماهير بالسكوت، وسانده فى موقفه الاتحاد الإنجليزى لكرة القدم وأصدر عقوبات تأديبية على نادى نيوكاسل وجماهيره،


مع ويجان : انتقل ميدو معاراً لنادى ويجان أتلتيك، ليلعب آنذاك بجوار المهاجم المصرى عمرو زكى، مكونين ثنائيا مصريا فى خط هجوم الفريق، وأحرز ميدو مع الفريق هدفين أولهما فى المشاركة الأولى له أمام نادى ليفربول.


عودته للزمالك :


عاد أحمد حسام (ميدو)، للعب فى مصر إلى نادى الزمالك، معاراً من نادى ميدلزبره، بعد هبوط الأخير إلى دورى الدرجة الأولى، وامتدت فترة الإعارة لسنة واحدة، وبلغت قيمة الصفقة 4 ملايين جنيه مصرى. 



كما عاد ميدو إلى الزمالك ثانياً فى يناير 2011 بعقد بيع نهائى من نادى ميدلزبره، إلا أن تجربته مع المارد الأبيض لم تكن موفقة، ورحل بعد تولى حسن شحاتة مهام القيادة الفنية للأبيض على خلفية الصدام السابق بينهما،


بارنسلى المحطة الأخيرة : أعلن ميدو فى 21 يونيو 2012، عن انتقاله إلى نادى بارنسلى، الذى ينافس فى دورى الدرجة الأولى الإنجليزى، ولكنها لم تكن تجربة ناجحة كتجاربه الأوروبية السابقة، ليعلن في 11 يونيو 2013 اعتزاله لعب الكرة نهائيا