التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 08:48 ص , بتوقيت القاهرة

رسميا.. 3 مرشحين ينافسون بلاتر على عرش فيفا

أكد الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، الاثنين، أن كل من رئيس الاتحاد الحالي، السويسري جوزيف بلاتر، والنجم البرتغالي المعتزل لويس فيجو، ورئيس الاتحاد الهولندي لكرة القدم ميشيل فان براج، والأمير الأردني علي بن الحسين، هم المرشحون الـ 4 الذين سيتنافسون على رئاسة فيفا، في الانتخابات المقررة في 29 مايو المقبل.


وأكدت اللجنة الانتخابية التابعة للفيفا ترشح، بلاتر وفيجو وفان براج وبن الحسين، عبر الإعلان عن أن الاتحادات التابعة لها قد أيدت ترشح الرباعي للانتخابات المقرر إجراؤها في زيورخ خلال مؤتمر الاتحاد الدولي.


ولم يتمكن الثنائي الفرنسي، المسؤول السابق بفيفا، جيروم شامبين، ونجم الكرة السابق ديفيد جينولا، من المنافسة على رئاسة فيفا، والذي يشغله بلاتر منذ عام 1998، حيث لم يحصلوا على الدعم اللازم من قبل 5 اتحادات تابعة للفيفا.


وأشار الاتحاد إلى أنه بموجب المادة الـ 8 من القانون الانتخابي للفيفا، فقد أرسلت اللجنة الانتخابية المنوط بمراقبة سير العملية الانتخابية، ملفات ترشيح الرباعي إلى غرفة التحقيق التابعة للجنة الأخلاقيات، لكي تقوم بالتقصي عن أهليتهم للترشح في غضون مهلة قدرها 10 أيام.


ويسعى بلاتر، للفوز برئاسة فيفا في ولاية خامسة، بعد أن تقلد المنصب خلفا للبرازيلي جواو هافيلانج عام 1998، ونافس بلاتر في الانتخابات على رئاسة فيفا عام 2002 الكاميروني عيسى حياتو، إلا أن بلاتر، فاز بها في نهاية المطاف.


وفي الولاية الحالية قرر بلاتر، تأخير الانتخابات لمدة عام، لكي لا تتزامن مع بطولة كأس العالم 2006 في ألمانيا، وبدأ ولايته الثالثة عام 2007، دون أن ينافسه أحد على المنصب.


وفاز بلاتر، بولايته الرابعة أيضا دون منافسة، نظرا لأن منافسه المحتمل القطري محمد بن همام، تم استبعاده لمحاولته شراء أصوات مسئولين لصالحه، في انتخابات شابتها الشكوك بسبب عملية منح تنظيم بطولتي 2018 و2022 إلى روسيا وقطر على الترتيب.