التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 10:42 م , بتوقيت القاهرة

يعني إيه ديربي؟

اعتاد النقاد والجماهير في مصر على إطلاق مصطلح "ديربي" على لقاءات قمة الكرة المصرية، والتي تجمع بين فريقي الأهلي والزمالك، بل إنه بات المصطلح الأشهر والمتعارف عليه بين الجميع، حينما يشار إلى لقاء القمة.


قليلون من يعرفون ما معنى هذا المصطلح، وقليلون أيضا اهتموا بمعرفة أصل هذه الكلمة، والتي لا تطلق فقط على مباريات القمة بين الأهلي والزمالك، وإنما تطلق على المباريات الأهم والأشهر في معظم الدوريات أو المناطق بالتحديد، مثل ديربي مانشستر بين يونايتد وسيتي في الدوري الإنجليزي، ديربي ميلان بين إنتر وإيه سي في الدوري الإيطالي، ديربي مدريد بين الريال وأتلتيكو في الدوري الإسباني، كما يطلق محليا على مباراة الإسماعيلي والمصري، ديربي منطقة القناة.


ولمن لا يعرف من أين جاء ذلك المصطلح، فإن كلمة "ديربي" تطلق بالأصل على أحد المدن الإنجليزية، تقع على ضفاف نهر درونت، وتعتبر هي مهد الثورة الصناعية، مع وصول السكك الحديدية في القرن الـ 19، ونظرا لموقعها الاستراتيجي المركزي، حيث تعد حاليا هي المركز الأشهر في العالم لتصنيع المحركات والمعدات الثقيلة الخاصة بوسائل النقل والسكة الحديد.


أما عن ربط اسم المدينة "ديربي" بمنافسات كرة القدم، أو الرياضة بشكل عام، فيعود في الأصل إلى لعبة الفروسية، حيث كان يقام سباق خيول بشكل دوري بين اثنين من أثرياء تلك المدينة، فبات يطلق على ذلك السباق اسم مدينته ديربي.


كما يذهب آخرون إلى مباراة كرة قدم كانت تقام في قرية "ديربي شير"، والتي تقع شمال مدينة ديربي الإنجليزية، ومنذ ذلك الحين يطلق هذا المصطلح على المباريات القوية التي تجمع ناديين من منطقة أو مقاطعة أو مدينة واحدة، وبالتبعية فإن الديربي المصري سيظل هو الأهلي والزمالك على مدار تاريخ الكرة المصرية.