التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 05:04 م , بتوقيت القاهرة

تونس تتأهل لثمن نهائي المونديال وتقترب من مواجهة إسبانيا

تأهل المنتخب التونسي لكرة اليد إلى دور الستة عشر لبطولة العالم الرابعة والعشرين المقامة حاليا في قطر، بعد فوزه اليوم الجمعة على نظيره الإيراني 30-23 في الجولة الخامسة والأخيرة من مباريات المجموعة الثانية.


وستواجه تونس في الدور المقبل على الأرجح منتخب إسبانيا حامل اللقب، الذي حسم صدارته للمجموعة الأولى بالفوز على سلوفينيا 30-26 ، ليضمن اللعب في دور الستة عشر بالعلامة الكاملة عشر نقاط من خمس انتصارات.


وكي تفلت تونس من مواجهة إسبانيا لتلعب أمام قطر أو سلوفينيا لا بد للنمسا أن تخسر في وقت لاحق من اليوم أمام مقدونيا بفارق يزيد عن 13 هدفا في المجموعة الثانية، وهو ما يبدو مستبعدا.


ولا تزال صدارة المجموعة الثانية في الوقت الحالي لكرواتيا بثماني نقاط قبل مواجهتها للبوسنة ولها نقطتان الليلة. وودعت الأخيرة آمالها في بلوغ دور الستة عشر بعد فوز تونس، التي رفعت رصيدها إلى خمس نقاط بفارق الأهداف خلف النمسا ونقطة خلف مقدونيا قبل مباراتهما معا الليلة.


وعلى صالة علي بن حمد العطيه بنادي السد، قدم المنتخب التونسي أداء باهتا للغاية أمام نظيره الإيراني في الشوط الأول، الذي انتهى بالتعادل 12-12 ، قبل أن ينتفض نسور قرطاج في الشوط الثاني.


وبعد العودة من الاستراحة، قدم لاعبو المدرب البوسني سيد حسن أفنديتش وجها مغايرا، حتى أنهما سجلوا سبعة أهداف دفعة واحدة قبل أن يتمكن الفريق الإيراني من التسجيل للمرة الأولى ليقلص النتيجة إلى 19-13 ، قبل أن يفوزوا 30-23.


وبصالة لوسيل، باغت المنتخب التشيلي نظيره البرازيلي وأنهى الشوط الأول متقدما 13-12 ، لكن الأخير أنهى اللقاء لمصلحته 30-22.


وكان المنتخب التشيلي هو السباق بالتفوق، حيث كان يتقدم بحلول الدقيقة العاشرة 5-2 ، بفضل ثنائية لخابيير فريلي. وسجل فيليبي ريبيرو هدفين متتاليين لينتصف الشوط والفارق متقلص لمصلحة تشيلي 6-5 ، وهو الفارق الذي حافظ عليه الفريق حتى نهاية الشوط الأول 13-12.


وكما حدث مع تونس، في الشوط الثاني تمكن المنتخب البرازيلي من التفوق ليقترب من انتزاع آخر المراكز المؤهلة لدور الستة عشر عن المجموعة الأولى، حيث يحتل المركز الرابع بأربعة نقاط، بفارق نقطتين أمام بلاروسيا التي ستتأهل عوضا عنه في حالة فوزها على قطر الليلة بنفس الملعب بفارق أكثر من سبعة أهداف.


وتحتل سلوفينيا المركز الثاني بست نقاط، لكن قطر ستسبقها إذا ما فازت الليلة على بيلاروسيا، فيما خرجت تشيلي من سباق التأهل من دون رصيد.


وعلى الأرجح ستواجه البرازيل كرواتيا في الدور المقبل.