التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 01:55 م , بتوقيت القاهرة

كأس أمم إفريقيا| الجابون تتحدى الجميع بإكسير الشباب

يتحدى منتخب الجابون لكرة القدم، جميع منافسيه في بطولة أمم إفريقيا 2015، والتي تستضيفها الجارة غينيا الاستوائية، باكسير الشباب أملا في الذهاب إلى ما هو أبعد من دور الـ8، أفضل إنجازاته حتى الآن.


وسيعرف فريق (الفهود) مشاركته الإفريقية السادسة، بعد أن خرج من الدور الأول في نسخ 1994 و2000 و2010، ومن دور الـ 8 عامي 1996 و2012.


لكن النسختين الأقرب إلى أذهان جماهير البلاد هما الأحدث، وليس بفضل العامل الزمني وحده، ففي عام 2010 بغانا تساوى الفريق في كل شيء مع زامبيا والكاميرون، اللتين تأهلتا بدلا منه بسبب الاحتكام إلى عامل الأهداف المحرزة، رغم أنه تمكن من الفوز على (الأسود غير المروضة) والتعادل مع تونس.


وفي 2012 استضافت الجابون البطولة بالشراكة مع غينيا الاستوائية، لتبلغ دور الـ 8 للمرة الثانية، بفضل علامة كاملة من انتصارات على تونس والمغرب والنيجر.


وفي ربع النهائي كان الفريق متقدما على مالي بهدف حتى ما قبل النهاية بـ 5 دقائق، عندما تعرض لصدمتين أقصتاه من البطولة، أولاهما كانت هدف التعادل لشيخ دياباتي، ثم الخروج بركلات الترجيح بعد أن جاء الإهدار بقدم الهداف المحبوب بيير إيميريك أوباميانج.


وتسبب فيروس الإيبولا في نقل النسخة الجديدة من البطولة من المغرب إلى غينيا الاستوائية، دون الجابون هذه المرة، لكن المؤكد أن استفادة منتخب الأخيرة من عامل الجمهور لن تتأثر في ظل تمتعهما بحدود مشتركة.


وتتحدى الجابون الجميع بأصغر منتخبات البطولة من حيث متوسط أعمار اللاعبين، حيث لا تتضمن قائمتها سوى لاعبين اثنين فقط تخطت أعمارهما الثلاثين، كلاهما حارس مرمى، فضلا عن مدرب شاب أيضا هو جورجي كوستا (43 عاما)، الشريك في أفضل قلب دفاع في تاريخ منتخب البرتغال مع فرناندو كوتو.


ولم يمض عام مع كوستا في تدريب المنتخب الأفريقي، لكنه قدم عروضا متميزة في التصفيات المؤهلة إلى (كان 2015)، حيث تصدر المجموعة الثالثة برصيد 12 نقطة ودون خسارة متفوقا على منتخبات بوركينا فاسو، وصيفة نسخة 2013، وأنجولا وليسوتو.


ويهيمن على حراسة مرمى الفريق ديدييه أوفونو حارس أوستند البجيكي، وصاحب 73 مباراة دولية، وأمامه في الدفاع برونو مانجا لاعب كارديف سيتي الويلزي، ولويد بالون، لاعب نيس الفرنسي.


ويعد خط الوسط أكثر خطوط الفريق شبابا، حيث لا يزيد عمر أي من أفراده عن 24 عاما، ومن أبرز عناصره لاعب سلتا فيجو الإسباني، ليفي ماديندا، ولاعب بوردو، أندريه بوكو، وفي المقدمة أوباميانج وماليك إيفونا لاعبا الوداد المغربي.


ويستهل منتخب الجابون مواجهاته في البطولة بملاقاة بوركينا فاسو، في لقاء سينبئ عن الكثير في ظل ترشيح المنتخبين للتأهل معا عن المجموعة الأولى، ثم الكونغو وأخيرا غينيا الاستوائية المضيفة، أيام 17 و21 و25 يناير الجاري على الترتيب.