التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 07:06 م , بتوقيت القاهرة

الرأس الأخضر منتخب "المهاجرون" يدق ناقوس الخطر لكبار أفريقيا فى المشاركة الرابعة

منتخب الرأس الأخضر
منتخب الرأس الأخضر
يعتبر منتخب الرأس الأخضر من المنتخبات المغمورة فى أفريقيا، رغم أنه حقق مفاجأة كبيرة فى أول مشاركة له بكأس الأمم الأفريقية، ويطلق على منتخب الرأس الأخضر لقب "أسماك القرش الزرقاء" بسبب كثرة تواجدها فى سواحل أرخبيل بدولة كاب فيردى.  

منتخب الرأس الأخضر يمثل الدولة الأصغر المشاركة فى بطولة كأس الأمم الأفريقية المقامة في كوت ديفوار، وتبلغ مساحة مجموع الجزر الصغيرة التي تكون البلاد 4 آلاف كم مربع فقط، ما يقارب حجم محافظة الفيوم، ولكن انتصاره على غانا دق ناقوس الخطر، خاصة أن مشاركاته السابقة فى بطولات أمم أفريقيا كانت تدل على أن هناك منتخباً يتطور فنياً.
 

ونجح منتخب الرأس الأخضر في تحقيق فوز مستحق وصعب على منتخب غانا ، بهدفين مقابل هدف، في مستهل مشواره ببطولة كأس أمم إفريقيا، ليتصدر المجموعة الثانية التي تضم منتخب مصر الذي اكتفي بالتعادل الايجالي 2-2 أمام موزمبيق.

وشارك منتخب الرأس الأخضر في بطولات امم افريقيا 4 مرات ، حيث حقق مفأجاة كبيرة في المشاركة الأولي له في نسخة 2013 بجنوب إفريقيا، عندما تمكن من أخراج منتخب المغرب من دور المجموعات، وخطف المركز الثاني خلف جنوب إفريقيا، قبل أن يخرج أمام غانا في ربع النهائي، أما في نسخة 2015 بغينيا الاستوائية، خرج الرأس الأخضر بالرغم من عدم هزيمته، ولكن تحقيقه التعادل 3 مرات لم يكن كافيا.

 
في نسخة 2021 في الكاميرون، تأهل منتخب الرأس الأخضر للأدوار الإقصائية، لكنه خسر أمام بطل البطولة السنغال 0-2، ويأمل منتخب الرأس الأخضر في مشاركته الرابعة، بتحقيق مفاجأة علي ملاعب كوت ديفوار.
 

منتخب الرأس الأخضر، جمع 25 لاعبا من 25 ناديا مختلفا، يلعبون في 16 دولة مختلفة، مثل أذربيجان وقبرص وروسيا والولايات المتحدة وإسبانيا وفرنسا وإيطاليا وأيرلندا، ولاعب واحد فقط يلعب كرة القدم في ناديه داخل الرأس الأخضر، ومن ضمن الـ 25 لاعب هناك 11 لاعب ولدوا في الرأس الأخضر ، وباقي اللاعبين ولدوا في أوروبا ، خمسة في فرنسا، وأربعة في هولندا، وثلاثة في البرتغال، وواحد في كل من أيرلندا وسويسرا.

ومن المنتظر، أن يواجه منتخب مصر نظيره منتخب الرأس الأخضر يوم الاثنين المقبل في ختام دور المجموعات بكأس الأمم الأفريقية .