التوقيت الثلاثاء، 16 أبريل 2024
التوقيت 01:49 م , بتوقيت القاهرة

اللجنة الطبية بالجبلاية: نجهز أماكن لعزل مصابى الدورى المحتملين بكورونا

محمد سلطان رئيس اللجنة الطبية باتحاد الكرة
محمد سلطان رئيس اللجنة الطبية باتحاد الكرة
أكد محمد سلطان، رئيس اللجنة الطبية بالاتحاد المصرى لكرة القدم، أن اللجنة تعكف فى الوقت الحالى على تجهيز أماكن لعزل اللاعبين أو الإداريين أو الفنيين الذين من المحتمل إصابتهم بفيروس كورونا مع عودة الدورى، وقال سلطان فى مداخلة هاتفية لبرنامج الفيلسوف أيمن يونس عبر إذاعة أون سبورت، "نحن فى تحدٍ كبير ونتخذ التجارب الأوروبية دليلا يرشدنا للطريق الصحيح مع عودة الدورى، قررنا تأجيل عودة التدريبات لإجراء مسحتين لفرق الدورى، ونحاول زيادة فترة إعداد الأندية لأكثر من شهر بغية إعدادهم البدنى والفنى بشكل سليم خوفاً من الإصابات".

وأضاف رئيس اللجنة الطبية باتحاد الكرة، "أهم شىء أن تنفذ الأجهزة الفنية والإدارية واللاعبين الإجراءات الاحترازية بحذافيرها، لا بديل عن ارتداء الماسكات واستخدام المطهرات والالتزام بالمسافات الآمنة، ونتابع ذلك مع كل الأجهزة الطبية بالأندية، وسنعقد اليوم اجتماعا مع لجنة المسابقات ولجنة الحكام لإطلاعهم على سبل تنفيذ الإجراءات الاحترازية فى أى مباراة".

وتابع محمد سلطان، "نجرى اليوم مسحة كورونا الأولى لخمسة فرق، وسنكمل للفرق الأخرى، وستكون هناك مسحة أخرى بعد 5 أيام وقبل أى مباراة ستكون هناك مسحة للاطمئنان على سلامة الفريقين، هدفنا عودة الدورى وسلامة الجميع، ونجهز أماكن أيضاً لعزل لاعبى الدورى حال إصابتهم بكورونا".

وفى وقت سابق، أكد محمد سلطان أن هناك اجتماعاً مع الأجهزة الطبية لكل الفرق بالدورى من أجل إبلاغهم ببروتوكول الإجراءات الاحترازية، وقال سلطان فى تصريحات تليفزيونية، "قبل عودة التدريبات يجب أن نبلغ كافة الاجهزة الطبية بتلك الإجراءات الاحترازية لتنفيذها فوراوتابع: "سيكون هناك لجان ستمر على الأندية لمتابعة تنفيذ الإجراءات الاحترازية وسيتم اتخاذ إجراءات صارمة ضد أى من يخالف تلك التعليمات".

وعن موقف اللاعب الذى سيتعرض لكورونا خلال التدريبات، شدد: "سيتم خضوع اللاعبين للفحوصات الطبية وحال اكتشاف أى حالة سيتم استبعاد اللاعب من المباراة وبدأ عزله واتخاذ الإجراءات الطبية".

وكشف محمد سلطان عن الإجراءات التى سيتم اتخاذها ضد أى نادى سيتم مخالفة الإجراءات الاحترازية، معلقاً :"أى نادى سيخالف الإجراءات سيتم استبعاده من الدورى للحفاظ على سلامة الجميع"، وتابع: "سيكون هناك لجان ستمر على جميع الأندية لمعرفة مدى تنفيذهم للإجراءات الموضوعة والبروتوكول.

وشدد محمد سلطان إنه سيتم تعيين مراقب طبى فى كل مباريات الدورى بعد استئنافه، متابعاً :"أبلغت اللجنة الخماسية بضرورة تعيين مراقب طبى فى كل مباراة لقياس مدى تنفيذ الإجراءات الاحترازية وهو ما اعتمده أعضاء اللجنة".

وأضاف: "سيقوم المراقب بتدوين كافة الأخطاء حال عدم اى لاعب أو أى فرد تلك الإجراءات على أن يتم اتخاذ إجراءات صارمة ضده".

وكشف سلطان إن اللجنة الخماسية بالاتحاد، يدرس عمل مسحة لكل لاعب قبل المباريات، معلقاً : "سيتم عمل فحوصات طبية بشكل مستمر وقياس درجات حرارة وندرس عمل مسحة لكل لاعب للاطمئنان عليهم بشكل دوري".