التوقيت الجمعة، 05 يونيو 2020
التوقيت 05:14 ص , بتوقيت القاهرة

حقائق عن الدورى الطاجيكى الناجى من مذبحة كورونا بعد بلاروسيا

الدوري الطاجيكي
الدوري الطاجيكي
تنطلق النسخة الجديدة من الدوري الطاجيكي لكرة القدم الأسبوع المقبل، لإحدى المسابقات النادرة التي تحتفظ بحياتها في ظل الجمود الذي ضرب أغلب المسابقات العالمية، بسبب انتشار فيروس كورونا القاتل الذي قطع أنفاس الرياضة العالمية وتسبب في سقوط الآلاف من المصابين والمتوفين.

وحصلت طاجيكستان على استقلالها من الاتحاد السوفيتي عام 1992، وهو العام نفسه الذي بدأ فيها الدوري الطاجيكي الذي ستحمل نسخته المنتظر انطلاقها الأحد الرقم 29

لمزيد من المعلومات عن الدورى الطاجيكى الناجى من مذبحة كورونا ، اضغط هنا

جمهورية طاجيكستان دولة ذات سيادة، ومن دول آسيا الوسطى، يقدر سكانها بنحو 8 ملايين نسمة في عام 2013، و هي الدولة ال 98 من حيث عدد السكان وتبلغ مساحتها التي تغطي 143,100كم²، و هي الدولة الـ 96 في العالم من حيث المساحة. تحدها أفغانستان جنوبا وأوزبكستان غربا وقيرغيزستان شمالا، والصين شرقا.

وكانت الأراضي التي تشكل الآن طاجيكستان سبق موطن لعدد من الحضارات القديمة، بما في ذلك مدينة من العصر الحجري الحديث والعصر البرونزي، وكان في وقت لاحق إلى منزل ممالك يحكمها أتباع الديانات والثقافات المختلفة، بما في ذلك الحضارة أوكسوس، البوذية، المسيحية النسطورية والزرادشتية، والمانوية. وقد حكمت المنطقة من قبل العديد من الامبراطوريات والسلالات، بما في ذلك الإمبراطورية الأخمينية، السامانيون، الإمبراطورية المغولية، الدولة التيمورية والإمبراطورية الروسية. كما أصبحت نتيجة لتفكك الاتحاد السوفياتي طاجيكستان دولة مستقلة في 1991. وخاض حربا أهلية على الفور تقريبا بعد الاستقلال التي استمرت 1992-1997 لكن منذ نهاية الحرب، التي أنشئت حديثا الاستقرار السياسي والمساعدات الخارجية لديها سمح اقتصاد البلاد أن ينمو.

الطاجيك بهذا المصطلح شعب معروف في التاريخ الاسلامي من الشعوب الآرية "أخوة الفرس والكرد والأفغان " يسكن هذه البقاع نفسها ولقد ذكرهم عدد كبير من المؤرخين، ووصفهم بالقوة والبأس الشديد،الرحالة ابن بطوطة عند زيارته لمدينة بدخشان وما جاورها .

طاجيكستان جمهورية رئاسية تتكون من أربع مقاطعات. معظم طاجيكستان 8 ملايين شخص ينتمون إلى جماعة عرقية الطاجيك، الذين يتحدثون الطاجيكية الآرية ، وهي لغة شقيقة الدرية و الفارسية و الكردية ، على الرغم من أن العديد من الناس أيضا يتكلمون الروسية. وتغطي الجبال أكثر من 90٪ من مساحة البلاد. ان لديها اقتصاد الانتقالية التي تعتمد على الألومنيوم والقطن واقتصادها هو الأكبر 126 في العالم من حيث القوة الشرائية و136 أكبر من حيث الناتج المحلي الإجمالي الاسمي.