التوقيت الإثنين، 12 أبريل 2021
التوقيت 06:32 ص , بتوقيت القاهرة

ماذا فعل كاف فى اقتحام مبارياته قبل واقعة الهلال ضد الأهلى؟.. فيديو

الاهلي والهلال
الاهلي والهلال

أعادت الأحداث التى شهدتها مباراة الأهلى والهلال السودانى، مساء أمس السبت، فى الجولة السادسة لدور المجموعات بدوري أبطال أفريقيا وانتهت بالتعادل 1-1، مسلسل الشغب فى ملاعب الأندية بالبطولات الأفريقية إلى الظهور من جديد، بعدما تجاوزت جماهير أصحاب الملعب الخطوط الحمراء وعبرت عن غضبها بإلقاء زجاجات المياه وتحطيم مقاعد مدرجات استاد الجوهرة الزرقاء، واعترضت الجماهير على احتساب ركلة مرمى لصالح الأهلي فى كرة ظنوها ضربة ركنية للهلال ليوقف الحكم المباراة فى الدقيقة 74

و حاول عدد من جماهير الفريق السودانى اقتحام الملعب، بعد إلقاء الزجاجات الفارغة، فى محاولة غير ناجحة للاعتداء على حكم المباراة، وتولى الأمن الحاضر بكثافة فى ملعب المباراة التعامل السلمى مع الأفراد التى حاولت اقتحام الملعب.

وبعد استمرار الاعتراضات وتكسير مقاعد المدرجات قامت قوات الأمن بحماية الحكم والفريقين في دائرة منتصف الملعب، واستمر ذلك حتى استقرت الأمور وعاد اللعب في الدقيقة 84.

وعقب انتهاء اللقاء تم احتجاز فريق الأهلى لأكثر من 90 دقيقة داخل غرف الملابس حتى إخلاء مدرجات ملعب الجوهرة الزرقاء من جماهير الهلال السودانى، وبعدها غادرت البعثة إلى مقر الإقامة ومنها إلى مصر صباح اليوم الأحد.

ووفقاً للوائح الداخلية الخاصة بالمسابقات الأفريقية التابعة لـ"الكاف"، تنص لائحة دوري أبطال أفريقيا فى هذا الأمر على أنه "إذا أجبر الحكم على إيقاف المباراة قبل نهاية وقتها الأصلى بسبب اقتحام الملعب أو عنف ضد الفريق الزائر، الفريق المضيف يعتبر خاسرًا، ويمكن أن يتم استبعاده من المسابقة، بغض النظر عن العقوبات المنصوص عليها"، وتقدم النادى الأهلى بملف كامل عن الأحداث التى شهدتها مباراة الهلال إلى "الكاف" من أجل الحفاظ على حقوقه.

وجاءت أحداث أم درمان تكرارا لعدة وقائع مُشابهة لما حدث مع الأهلى ضد الهلال السودانى شاملة العقوبات التى تم توقيعها على الأندية المُدانة فى هذة الوقائع..

الأفريقى & الزمالك 
 

كانت واقعة اقتحام جماهير الزمالك المصرى لأرض الملعب فى مواجهة فريقها أمام الأفريقى فى إياب دور الـ 32 لدورى أبطال أفريقيا 2011 واحدة من أبرز تلك الأزمات، واجتاح جمهور الفريق المصرى أرض اللقاء فى اللحظات الأخيرة من عمر مباراة الإياب باستاد القاهرة، لتُلغى المواجهة على الفور، وكانت نتيجة اللقاء 2-1 لصالح القلعة البيضاء لكنها كانت غير كافية وقتها للتأهل حيث كان خاسراً بنتيجة 2-4 فى الذهاب. 

وقرر "الكاف" بعدها معاقبة الزمالك بخوض مباراتين بدون جمهور وتغريمه 80 ألف دولار، فى واقعة اشتهرت إعلاميًا بموقعة "الجلابية" نظرًا لظهور أحد المقتحمين حاملا علم الزمالك ومرتديًا الـ"جلابية" المصرية الشهيرة.

الإسماعيلى & الأفريقى

اقتحمت جماهير الدراويش ملعب الإسماعيلية اعتراضاً على بعض القرارات التحكيمية خلال مباراة فريقهم ضد الأفريقي التونسي في يناير 2019 بالجولة الثانية لدور المجموعات بدورى أبطال أفريقيا، حيث كان الفريق الإسماعيلاوى متأخراً أمام ضيفه بهدفين لهدف، ما أغضب الجماهير التى اقتحمت الملعب وألقت الزجاجات على اللاعبين، الأمر الذى تسبب فى إلغاء المواجهة بعد توقف استمر لما يقرب من أربعين دقيقة، وأعلن الكاف استبعاد الدروايش من البطولة لكن تم قبول استئناف الفريق لكن تم توقيع 3 عقوبات مغلظة عليه هى احتساب نتيجة المباراة لصالح الأفريقى 0-3 وتغريمه 40 ألف دولار وخوضه لمباراتين بدون جمهور على أن تنفذ فى الأولى وإيقاف التنفيذ فى الثانية.

سوبر سبورت & مازيمبى

فى 25 نوفمبر 2017، اقتحمت جماهير فريقى سوبر سبورت ومازيمبى الكونغولى أرضية ملعب لوكاس موريبى فى بريتوريا بجنوب أفريقيا بكأس الكونفدرالية، وبما يتفق مع المادتين 83 و151 من لائحة  الكافالانضباط، تم تغريم سوبر سبورت 15 ألف دولار أمريكى للفشل الأمنى فى تنظيم المباراة، وتم تحذير النادى الجنوب أفريقى أيضاً من تكرار هذا الأمر وإلا سيواجه عقوبة اللعب بدون جمهور.

من ناحية مازيمبى، تم تغريم النادى 5 آلاف دولار أمريكى بسبب سلوك جماهيره الذى يعد خرقاً للمادتين 82 و83 من لائحة الانضباط.

وفاق سطيف & صن داونز

 

وفى نسخة 2016 من بطولة دورى أبطال أفريقيا وقع وفاق سطيف الجزائرى ضحية لشغب جماهيره، بعدما كلفه اقتحامهم أرض الملعب فى الدقائق الأخيرة من مواجهة الفريق الجزائرى أمام صن داونز فى الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثانية بدور الثمانية استبعاده من البطولة.

الأفريقي التونسي & الهلال السودانى

اقتحمت جماهير الأفريقى التونسى ملعب "رادس" مطالبة باحتساب ركلة جزاء لفريقهم أثناء مواجهة الهلال السودانى، فى إياب دور الـ16 من عمر المسابقة 2011، ما رفضه الحكم وقرر إلغاء المباراة، حيث كان الهلال قد فاز ذهاباً بهدف نظيف، وكانت النتيجة تشير إلى التعادل بهدف لكل فريق فى الإياب قبل إلغاء اللقاء واحتساب النتيجة لصالح الهلال السودانى وتأهله إلى دور المجموعات.