التوقيت الخميس، 04 يونيو 2020
التوقيت 11:35 م , بتوقيت القاهرة

كوت ديفوار تبدأ رحلة استعادة الهيبة ضد جنوب أفريقيا

كوت ديفوار
كوت ديفوار
يسعى منتخب كوت ديفوار لتحقيق فوزه الأول في التاريخ على جنوب افريقيا عندما يلتقيان في الرابعة والنصف مساء اليوم بملعب "السلام"، ضمن منافسات المجموعة الرابعة في بطولة كأس الامم الافريقية المقامة حالياً في مصر.

وأوقعت قرعة النسخة الـ32 من بطولة كأس الأمم الأفريقية ثلاث منتخبات مرشحة لحصد اللقب فى مجموعة واحدة، وهى: المغرب وكوت ديفوار وجنوب أفريقيا بجانب ناميبيا.

ونجح منتخب كوت ديفوار فى حجز مقعده بمسابقة كأس الأمم الأفريقية للمرة الـ23 فى تاريخه، بعدما حل ثانياً فى جدول ترتيب المجموعة الثانية خلف غينيا.

وحصد منتخب كوت ديفوار 11 نقطة فى 6 مباريات خاضها بالتصفيات، فاز فى ثلاث مباريات وتعادل فى مباراتين بينما خسر لقاءً وحيداً، وسجل منتخب كوت ديفوار 12 هدفاً فى التصفيات واستقبلت شباكه 5 أهداف.

شارك منتخب كوت ديفوار فى بطولة امم افريقيا 22 مرة، حصد خلالها اللقب القارى فى مناسبتين، بينما حل فى الوصافة مرتين أيضاً، وودع النسخة الأخيرة من المسابقة التى أقيمت عام 2017 فى الجابون من الدور الأول، بعدما حصد نقطتين بالتعادل مع توجو والكونغو الديمقراطية وخسر أمام المغرب، ليسجل المشاركة الأسوأ فى تاريخه.

الأول وهو ويلفريد زاها، مهاجم كريستال بالاس، والذى سجل 10 أهداف خلال النسخة الأخيرة من مسابقة الدوري الإنجليزى الممتاز "البريميرليج"، أما الثانى فهو نيكولاس بيبى مهاجم ليل الذى سجل 22 هدفاً ليحتل المركز الثانى فى قائمة هدافى الدوري الفرنسي.

ومع غياب المنتخب الإيفواري عن فعاليات كأس العالم 2018 بروسيا، يتطلع "الأفيال" إلى المنافسة على اللقب في النسخة الحالية من البطولة الأفريقية، أملا في أن تسهم هذه المشاركة بشكل إيجابي في إعادة بناء الفريق وسمعته على الساحة القارية.

وفي المقابل، سيكون منتخب جنوب افريقيا متسلحاً بالتاريخ عندما يواجه كوت ديفوار، حيث لم يتذوق منتخب "البافانا بافانا"، مرارة الهزيمة أمام كوت ديفوار قبل مباراة اليوم.

وتعقد جماهير جنوب افريقيا آمالها على ثنائي الهجوم ليبوجانج موتيبا وبيرسي تاو من أجل تحقيق الفوز ومواصلة السجل الرائع أمام كوت ديفوار، حيث يمكنه إزعاج أي دفاع من خلال سرعته ونشاطه الكبير أمام مرمى المنافس.

ويسجل منتخب جنوب افريقيا الظهور الـ 11 فى تاريخ مشاركاته بمسابقة كأس الأمم الأفريقية، فى الوقت الذي يمتلك فيه لقباً وحيداً فى خزائنه عندما توج به عام 1996 بعدما تفوق فى المباراة النهائية على تونس.

ويأمل منتخب جنوب افريقيا فى الظهور بشكل جيد بالنسخة الـ 32 من المونديال الأفريقى، بعدما فشل في تجاوز دور المجموعات فى 4 من آخر 5 مشاركات بالمسابقة.