التوقيت الأربعاء، 24 يوليه 2019
التوقيت 10:02 ص , بتوقيت القاهرة

الزمالك ضد نهضة بركان..حكم المباراة يكرهه المصريون لهذا السبب

الزمالك
الزمالك

الزمالك ضد نهضة بركان .. جاء اختيار الحكم الزامبي للقاء الزمالك ونهضة بركان، مفاجأة للجميع خاصة أنه سبق له أن أدار ذهاب نصف نهائي البطولة، بين الزمالك والنجم الساحلي التونسي، والتي أقيمت على ملعب برج العرب، وانتهت بانتصار الزمالك بهدف نظيف.

 

أعلنت لجنة الحكام بالاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف"، إسناد مباراة ذهاب نهائي الكونفيدرالية بين نهضة بركان والزمالك، والتي تقام يوم الأحد المقبل في المغرب، إلى الحكم الزامبي جاني سيكازوي.

 

ويعد الحكم الزامبي غير محبوب لدى الجماهير المصرية في المباريات النهائية رغم النتائج الجيدة الجيدة التي حققتها الأندية والمنتخبات المصرية في المباريات التي أدارها، إلا أن النهائي الوحيد الذي أداره كان للمنتخب المصري في المباراة النهائية من أمم أفريقيا 2017 بالجابون، أمام المنتخب الكاميروني وانتهت بهزيمة الفراعنة 1 / 2.

 

 

"دوت مصر" ترصد أبرز المعلومات عن الحكم الزامبي سيكازوي، حيث ولد بتاريخ 26 مايو عام 1979 ويبلغ من العمر 40 عاما، ويعمل مدرسا للرياضيات بالمرحلة الإعدادية في زامبيا بجانب احترافه التحكيم، حيث حصل الحكم الزامبي على شارة التحكيم الدولية عام 2007.

الحكم الزامبي شهد خسارة المنتخب المصري نهائي أمم أفريقيا 2017 بالجابون أمام المنتخب الكاميروني، كما سبق له أن أدار من قبل مباراة موزمبيق ومصر في تصفيات كأس العالم 2014 وفاز فيها الفراعنة بهدف دون رد، كما أدار مباراة نيجيريا ومصر في "كادونا" بالتصفيات المؤهلة لبطولة الأمم الأفريقية 2017، وانتهت بالتعادل الإيجابي بهدف لكل منهما وشهدت حالة من الاعتراض من مسئولى منتخب الفراعنة بعد إطلاق صافرة نهاية المباراة وكان هناك هجمة مرتدة لمصر كادت أن تسفر عن هدف.

كما تولى جاني سيكازوي، مهمة إدارة 3 مباريات للأهلي، مواجهة ذهاب نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا عام 2013، والتي انتهت بالتعادل 1/1 وتم إلغائها وإعادتها بعد أيام بسبب الأمطار الغزيرة، بالإضافة لمواجهة أخرى مع القطن الكاميروني في إياب نصف نهائي كأس الكونفيدرالية الأفريقية 2014 والتي انتهت بفوز الأحمر 2 / 1، بالإضافة لفوز الأهلي على الجيش الرواندي بثنائية نظيفة في ذهاب دور الـ32 لدوري أبطال أفريقيا 2015.

وأدار سيكازوي، 3 مباريات من قبل للزمالك، في مسابقات الأندية الإفريقية، كانت الأولى أمام المغرب الفاسي في إياب دور الـ16 لدوري أبطال إفريقيا 2012 وفاز الأبيض بثنائية نظيفة، بالإضافة لمواجهة سان جورج الأثيوبي بإياب دور الـ16 لدوري أبطال إفريقيا 2013 والتي انتهت بالتعادل 2/2، وأخيرا الفوز على النجم الساحلي بهدف نظيف في نصف نهائي النسخة الحالية من الكونفيدرالية الأفريقية، حيث أحرز هدف الأبيض الوحيد محمود عبد المنعم كهربا، وكان مفتاح التأهل للمباراة النهائية بعدما نجح الفريق في خطف تعادل سلبي في مباراة الإياب.

 

 

وتعرض الحكم الزامبي للإيقاف، بقرار من لجنة الانضباط بالاتحاد الإفريقي، على خلفية اتهامه بالتحيز وتقاضي رشوة من إدارة الترجي التونسي، قبل انطلاق مباراة الفريق أمام أول أغسطس الأنجولي، في إياب الدور نصف النهائي لدوري أبطال إفريقيا 2018، حيث تقدمت إدارة النادي الأنجولي بشكوى لـ "كاف"، ضد سيكازوي، بعد إلغاءه هدفًا صحيحًا للفريق الأنجولي أمام الترجي، قبل أن يتم تبرئته مما نسب إليه من اتهامات.

 

عاد سيكازوي لمزاولة عمله مرة أخري، حيث أدار مباراتي صن داونز الجنوب إفريقي ولوبي ستارز النيجيري، في دور المجموعات للنسخة الحالية لدوري أبطال إفريقيا، ومازيمبي الكونغولي وسيمبا التنزاني، في إياب دور الثمانية للبطولة ذاتها، كما أدار مباراة النجم الساحلي وساليتاس البوركيني، في دور المجموعات لكأس الكونفيدرالية.