التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 10:33 م , بتوقيت القاهرة

توتنهام ضد أياكس .. 4 مفاتيح فى مهمة رسمية بمباراة اليوم

توتنهام
توتنهام

توتنهام ضد أياكس مباراة مهمة فى نصف نهائى دورى أبطال أوروبا من المقرر إقمتهت الليلة في التاسعة مساء اليوم، الثلاثاء بملعب "وايت هارت لين" في ذهاب الدور نصف النهائي بمسابقة دوري أبطال أوروبا، تعد مواجهة ذات طابع خاص.

توتنهام ضد أياكس .. 4 مفاتيح فى مهمة رسمية

تحمل مواجهة أياكس أهمية إضافية لـ4 لاعبين من صفوف توتنهام، سبق لهم أن لعبوا للفريق الهولندي العريق في مناسبات سابقة، وهو ما يشكل ميزة خاصة للفريق الإنجليزي الساعي لمفاجأة الجميع وإحراز لقب دوري أبطال أوروبا.



يعرف اللاعبون الأربعة طريقة سير الأمور في النادي الهولندي الذي منحهم فرصة التعبير عن أنفسهم في سن صغير، قبل أن يتألقوا لاحقا ويتحولوا إلى أسماء بارزة في الملاعب الإنجليزية.
 
 

يان فيرتونن

يعتبر المدافع البلجيكي يان فيرتونن واحدًا من أهم اللاعبين في تشكيلة المدرب الأرجنتيني ماوريسيو بوكيتينو، خصوصًا في ظل تمتعه بمستوى ثابت خلال السنوات الماضية.
 
وتعرض فيرتونن لإصابة طفيفة أبعدته عن مباراة توتنهام الأخيرة التي خسرها أمام وست هام، لكنه بدا جاهزا للمباراة المقبلة، بعدما خاض الحصة التدريبية الأخيرة للفريق.
 
ولعب فيرتونن 6 أعوام في أياكس (من 2006 إلى 2012)، وفاز معه بلقب الدوري الهولندي مرتين، وكأس هولندا مرة واحدة، وسجل له 23 هدفًا في 155 مباراة بالدوري.
 
إضافة إلى ذلك لعب فيرتونن مع فالفيك حين انضم إلى صفوفه على سبيل الإعارة موسم 2006-2007، وأحرز له 3 أهداف في 12 مباراة بالدوري، واحد منها جاء بمرمى أياكس حين تعادل الفريقان في الثامن من نيسان/أبريل عام 2007 (2-2).
 
كما أن المدافع البلجيكي سبق له أن تزامل مع لاعب موجود في تشكيلة أياكس الحالية، وهو المهاجم الهولندي الخبير كلاس سان هونتيلار بين العامين 2006 و2008.

 

 

توبي ألديرفيريلد
 

يعتبر توبي ألديرفيربلد من أقوى المدافعين حاليًا في الكرة الأوروبية، وهو الذي أتى للفريق العام 2014 قادمًا من أتلتيكو مدريد، ويشكل مع مواطنه يان فيرتونن ثنائيًا دفاعيًا من الصعب قهره في صفوف توتنهام.
 
ورغم مخاوف من إمكانية رحيله عن الفريق في فترة الانتقالات الصيفية الماضية، خصوصا بعدما استعان به بوكيتينو في مباريات قليلة في الموسم السابق، عاد ألديرفيريلد، ليثبت أنه ركيزة أساسية في الفريق.
 
ولعب ألديرفيريلد 128 مباراة بالدوري الهولندي مع أياكس بين العامين 2008 و2013، أحرز خلالها 7 أهداف، وفاز معه بلقب المسابقة 3 مرات، إلى جانب لقب الكأس مرة وحيدة، وسبق له أن تزامل مع لاعب أياكس الحالي دالي بليند.
 

دافينسون سانشيز

لم يكن أحد يعرف المدافع الدولي الكولومبي دافينسون سانشيز، قبل انتقاله إلى أياكس العام 2016، وسرعان ما تحول إلى واحد من اللاعبين المهمين في صفوف الفريق، ووصل معه إلى نهائي مسابقة الدوري الأوروبي العام 2017، وخاض معه 12 مباراة في المسابقة القارية.
 
دافينسون الذي كان الموسم الماضي لاعبًا أساسيًا في صفوف توتنهام على حساب ألديرفيريلد، صار لاعب بديلا هذا الموسم، لكن بوكيتينو يستعين به كثيرا عندما يلجأ لإشراك ثلاثة لاعبين في عمق الخط الخلفي.
 


 

كريستيان إريكسن

أبرز لاعبي توتنهام الذين سبق له أن مثلوا أياكس، هو صانع اللعب الدنماركي كريستيان إريكسن الذي يعتبر واحدا من أهم لاعبي الوسط أصحاب النزعة الهجومية في الـ"بريمير ليج" حاليا.

خاض إريكسن 4 أعوام مع أياكس (2009 - 2013)، وسجل له 25 هدفا في 113 مباراة بالدوري، وفاز معه، مثل ألديريفيرلد، بلقب الدوري 3 مرات والكأس مرة واحدة، قبل أن يشد الرحال إلى توتنهام ويكشف عن مواهبه لجماهير لندن الغفيرة.

توتنهام حجز مقعده في الدور نصف النهائي بعدما استفاد من قاعدة أفضلية التسجيل خارج الأرض بعدما تعادل في مجموع مباراتي الذهاب والإياب مع مانشستر سيتي بنتيجة 4/4 بالدور ربع النهائي.