التوقيت الخميس، 24 سبتمبر 2020
التوقيت 12:49 ص , بتوقيت القاهرة

ريمونتادا ..قصة الكلمة من الألف للياء بعد فشل الأهلي فى تحقيقها

ريمونتادا .. الأهلي
ريمونتادا .. الأهلي

ظهر مصطلح وكلمة ريمونتادا قبل مباراة الاهلي وصن داونز الأخيرة وخاصة أن الأهلي كان يحتاج لـ6 أهداف ليضمن وجوده فى بطولة دورى أبطال أفريقيا وينتصر على شبح توديع البطولة. 

إلا أن الأهلي فشل فى تحقيق ريمونتادا، بعدما ودع بطولة دوري أبطال أفريقيا رسمياً، بعدما اكتفى بفوز صعب بهدف نظيف على صن داونز الجنوب أفريقي سجله وليد أزارو، فى المباراة التى جمعتهما مساء أمس، السبت، على ستاد برج العرب في إياب ربع نهائي دوري أبطال إفريقيا و  بعدم القدرة على الفوز بسداسية نظيفة خلال المباراة التى جمعته أمام صن داونز.

 

ما معنى كلمة " ريمونتادا " ؟

 

كلمة الـ ريمونتادا هي كلمة إسبانية تعني التعافي أو العودة وكانت تستخدم هذه الكلمة الإسبانية بشكل كبير في الحروب، ووصف المعارك الأهلية وثورات الاستقلال بين القرن 16 إلى 19 ميلادي حينما كانا أقليما الباسك و كاتالونيا يحاولا الانقسام عن الحكم الملكي الإسباني .

 ريمونتادا في عالم كرة القدم

 

كان يستخدم مصطلح الريمونتادا في عالم كرة القدم في ثمانينات وتسعينات القرن الماضي واختفى و من ثم أعادته للحياة من جديد الصحيفة الكاتالونية ” سبورت ” بعد هزيمة نادي برشلونة من اي سي ميلان في ذهاب ثمن نهائي دوري الأبطال موسم 2012-2013 بنتيجة هدفين دون رد برشلوني .

 

ريمونتادا .. المباراة الاشهر ..برشلونة ضد سان جيرمان

مباراة خرافية جميعنا شاهدناها وتحدثنا عنها برشلونة ضد باريس سانجرمان المباراة التي جعلت الكل يتحدث عن الريمونتادا صحيح ان برشلونه خرج بعدها على يد يوفينتوس الا ان الريمونتادا التي فعلها في مباراة باريس ستظل عالقة بالأذهان لفترة ليست بالقليلة دعونا نأخذ القصة من أولها.

في المباراة الأولى استطاع باريس تقديم مباراة اعجازية بكل ما تحمله الكلمة من معنى حيث استطاع الفوز على برشلونة بربعاية نظيفة هذه الرباعية كانت كفيله بجعل الفريق الباريسي يحتفل بالفوز قبل مباراة العودة.

في مباراة العودة المباراة الخرافية كان برشلونه محظوظاً بتسجيل هدف مبكر تبعه بالهدف الثاني والثالث خلال شوط المباراة الأول وفي بداية الشوط الثاني سجل باريس هدف أول ليكون على برشلونه تسجيل ثلاثة أهداف وبالفعل سجل برشلونة ثلاثة أهداف لتصبح النتيجة 6-1 والنتيجة الإجمالية 6-5 ليصعد برشلونة في مباراة اعجازية بكل ما تحمله الكلمة من معنى.

 

وبالفعل استطاع برشلونة العودة وتحقيق الريمونتادا بالفوز برباعية نظيفة على اسي ميلان مرحلة الاياب .