التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 03:19 ص , بتوقيت القاهرة

كهربا والتتش وأفشة والونش.. حواديت أسماء نجوم الكرة

  كهربا
كهربا

تشهد ملاعب كرة القدم  أسماء غريبة و عجيبة ، لبعض النجوم ، والتى تدعو للدهشة ، و تثير علامات الاستفهام ، خاصة وأن الجماهير لم تطلق هذه الألقاب عليهم ، بل أنهم اكتسبوها قبل أن تتسلط عليهم الأضواء و الشهرة .

ومن هذه الأسماء الغريبة زامورا ، و كهربا ، و التتش، وأفشة ، و الونش ، و غيرها الكثير والكثير من الأسماء المثيرة للتعجب.

ولكل اسم من هذه الأسماء قصة و حكاية ، حيث أنها لم تأتى من فراغ ، نرصد فى التقرير التالى أبرز الأسماء الغريبة ، و السر وراء تسمية نجوم الكرة بها ..

 

أفشة وذبح الدجاج

منذ ظهور  محمد مجدى أفشة ، لاعب فريق بيراميدز على الساحة الرياضية ، وكثرت التساؤلات عن معنى هذا الأسم و السر وراء إطلاقه على اللاعب ، خاصة وأنه اشتهر به ، و بمجرد أن يسمع الجماهير هذا الأسم تحضر صورة لاعب بيراميدز .

وكشف اللاعب عن سر تسميته بهذا الأسم ، فى أحد البرامج التليفزيونية ، والذى يرجع إلى أصدقائه حيث أطلقوا عليه " أفشة " بسبب عمله فى ذبح الدجاج مع والدته عندما كان صغيرًا ، كما أطلق عليه هذا الأسم أيضا نسبة إلى طريقة اداؤه فى الملعب واحتفاظه بالكرة بطريقة معينة

 

الونش و الكرة فى الملعب

أعلن محمود حمدي لاعب نادي الزمالك ، خلال إحدى حواراته بالفضائيات ، عن السبب في إطلاق لقب «الونش» عليه ، والذى جاء عن طريق لاعبو نادي طلائع الجيش حيث أطلقوا عليه هذا اللقب  بسبب تمسكه بالكرة في الملعب بالإضافة إلى الإلتحامات القوية.

  «كهربا» فى الأهلى

" سريع زى التيار الكهربائى " هكذا قال محمود عبد المنعم كهربا لاعب فريق الزمالك ، عند سؤاله عن سبب تسميته " كهربا " ، حيث كشف لاعب الزمالك أنه خلال لعبه فى صفوف ناشئين الأهلى أطلق عليه بدر رجب المدير الفنى هذا الأسم لسرعته مثل التيار الكهربائى .

التتش و لاعب السيرك

لا يوجد مشجع رياضى فى مصر ، ولا يعرف او يسمع عن التتش ، حتى وإن كان الجميع يتذكر هذا الأسم الذى يطلق على ملعب الاهلى بالجزيرة ، نسبة إلى مختار التتش لاعبه السابق، و ولكن من هو التتش وما السر وراء

 محمود مختار رفاعى، أحد رموز النادى الأهلى ،   ويشتهر بمختار التتش ، بعد أن أطلقها عليه اللورد لويد المندوب السامى البريطانى فى مصر ، وهى كلمة تطلق على لاعب السيرك الصغير الحجم والسريع الحركة ، الذى يبهر الجميع بحركاته وقفزاته ومرونته، وهو ما كان يتوفر فى لاعب الأهلى، الذى كان قصير القامة مما سهل عليه القفز بخفة ، وكان يحظى بمتابعة من اللورد ، حيث أعجب بقدرات مختار ويتابع مباريات كرة القدم وكان عندما يقابله يقول له "هاللو تتش".

زامورا رئيسا للزمالك

يعد محمد حسن حلمى رمزا من رموز نادى الزمالك ، خاصة وأنه ساهم فى بناء القلعة البيضاء ، وترجع قصة تسميته زامورا عن طريق حارس المرمى يوسف اللبان ، بعد أن أحرز حلمى هدفا فى مرمى الحارس الأسبانى ريكاردو زامورا خلال أحدى المباريات  .