التوقيت الإثنين، 09 ديسمبر 2019
التوقيت 06:00 م , بتوقيت القاهرة

قبل ما تقلد رمضان صبحى وأحداد.. اعرف مخاطر الوقوف على الكرة

رمضان صبحى
رمضان صبحى

تحول وقوف لاعبى كرة القدم ، و الرياضيين فى الملاعب إلى ظاهرة  نفى مختلف الأندية ، وقد بدأها رمضان صبحى فى الاهلى مرتان امام الزمالك ، و من بعده قام بها حسين الشحات خلال تواجده بين صفوف العين الإماراتى ظ ، و كذلك حميد أحداد لاعب الفريق الأبيض أمام جورماهيا الكينى فى الجولة الخامسة و قبل الاخيرة من بطولة الكونفدرالية الأفريقية

ولان نجوم القطبين قدوة للاعبى الفرق و الأندية الاخرى ، فمن المؤكد أن الظاهرة هتتكرر فى باقى أندية الدورى خلال الفترة المقبلة .

وقبل أن يقف اللاعب على الكرة تقليدا و محاكاة لما قام به العفيجى أو أحداد ، يجب أن يتعرف على المخاطر التى تواجه أى لاعب يقف على الكرة ، سواء على مستوى العقوبات من جانب النادى ، أو القرارات التحكيمية  ، و مرورا بتعرضه لإصابات مختلفة ، إذا ما وقع من على الكرة .

عقوبات الأندية

على مستوى الأندية يتم توقيع عقوبات على اللاعبين ، ففى الاهلى ، تم التأكيد على فرض عقوبة على اللاعب ، و لكن دون  الإفصاح عنه ا، فى المقابل أعلن مسئولى الزمالك توقيع عقوبة مالية على احداد تقدر بـ 300 ألف جنيها .

القرارات التحكيمية

ووفقا لقوانين التحكيم هناك عقوبة تخص السلوك الغير رياضى ، وينص البند الخاص بالقانون على أنه حال  ارتكاب سلوك غير رياضى وعدم احترام اللعبة يجب على الحكم إيقاف اللعبة و إنذار اللاعب ومنح الفريق الأخر ركلة حرة غير مباشرة للسلوك الغير رياضى

فاللاعب لم يحترم اللعبة التى يلعبها والسلوك الذى يرتكبه يمثل خطورة عليه ، إذا وقف على الكرة ووقع وحدث له إصابة ، أو السلوك الذى قام بهيؤدى إلى استفزاز اللاعبين .

مخاطر الوقوف على الكرة طبيا

أكد أحد المتخصصين فى الطب الرياضى أن لاعبى الكرة عندما يقفون على الكرة قد لايقعون ، فى ظل الاحترافية و التوازن لديهم ، فاللاعب المحترف لن يحدث له أى ضرر ، لأن هناك تدريبات يخضع لها اللاعب على التوازن وحرفية الكرة ، وهو ما ظهر لدى تيرى هنرى عندما كان يقف على الكرة بقدم واحدة ، كنوع من التأكيد على مهاراته العالية .

وينصح الأطباء اللاعبين المحترفين أن يؤدون تدريبات التوافق على أجهزة مستديرة غير ثابتة .

كما حذر الطبيب أى طفل من محاولة الوقوف على الكرة إذا كانوا غير مدربين على ذلك ،  أو ليس لديهم توازن أو حس حركى .

وفى النهاية حالة وقوع أى فرد يقف على الكرة وهو غير مؤهل و غير مدرب على هذا التدريب الاحترافى ، فقد يصاب بجزع فى أربطة الكاحل .