التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 12:20 ص , بتوقيت القاهرة

مقاطعه دولية لـ"نايك" بسبب إهانة الذات الإلهية.. والشركة تنفي

نايك
نايك

تواجه شركة "نايك" الرياضية الأمريكية ضغوطا كبيرة لسحب إحدى أبرز ماركات الأحذية من السوق، إثر انطلاق حملة على الإنترنت تقول إن المُنتج يضم رسما شبيها بكملة "الله" في اللغة العربية.

 وتلك ليست المرة الأولى التي تطرح فيها شركة "نايك" أحذية مثيرة للجدل، ففي عام 1997 طرحت الشركة موديل "نايك أير باكين" واستخدمت شعارا يشبه كلمة "الله"، لتعود وتطرح حذاء "Air Max 270"  وتثير البلبلة من جديد على مواقع التواصل الأجتماعي في المملكة المتحدة وأماكن أخرى من أوروبا والعالم، بعد أن لاحظ عدد من المستخدمين وجود كلمة "الله" باللغة العربية تحت "النعل"، الأمر الذي وصفه البعض بالفضيحة الكبرى.

وبحسب ما نقلت "بلومبرج"، فإن الحملة التي أطلقها أحد الزبائن ترى أنه من الفظيع أن تسمح الشركة الرائدة بوضع كلمة شبيهة بكلمة "الله" على حذاء "إير ماكس 270"، في الوقت الذي يعرف فيه الجميع، أن الأحذية يُداس عليها وتتعرض للقذارات والوحل.

 

وتمكنت الحملة الرقمية من جمع 16 ألف توقيع حتى الآن، ويقول القائمون على المبادرة إنهم يسعون إلى جمع 25 ألف شخص.

 

من جهته، علق متحدث باسم شركة "نايك" أن الشركة تحترم جميع الأديان وتتعامل مع هذه الاحتجاجات بجدية، مضيفا لقد تم تصميم شعار "إير ماكس" بحيث يعكس فقط العلامة التجارية ، لكن أي معنى آخر أو تشبيه آخر هو أمر غير مقصود من الشركة.