التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 12:43 م , بتوقيت القاهرة

فيديو.. أجويرو وبالوتيلى يتضمنان مع سميث فى مواجهة العنصرية

يحتفل العالم برفع نجمى أولمبياد 1968 تومي سميث، وجون كارلوس، أيديهما على منصة التتويج أثناء عزف النشيد الوطني للتعبير عن مناهضتهما للعنصرية، مرتدين جوارب سوداء تمثل فقر الشعب الأسود من العبودية، وكان كارلوس يرتدي خرزًا أسود حول رقبته في إشارة إلى من تم إعدامهم من السود.

ويظل نجمى سباق 200 متر رمزاً لمناهضة العنصرية، وقد استخدمت إشارة رفع أيديهما كرمز للتحية الإنسانية.

Decades before Colin Kaepernick took a knee, Tommie Smith and John Carlos raised their fists. And their iconic Olympic moment occurred 50 years ago today pic.twitter.com/LnlRKDqdh4

 

 

 

ودفع سميث وكارلوس ثمن وقفتهما الشجاعة تلك ليس من قبل اللجنة الأولمبية فقط، بل من الرأي العام أيضاً حينها، وعلق كارلوس:" لوائح اللجنة الأولمبية تنص على عدم إظهار أي اتجاه سياسي في منصة التتويج، لكننا شعرنا بأن المنصة هي المكان الوحيد للتعبير عن احتجاجنا". لم ننتظر اعتذاراً من اللجنة فقد خرقنا اللوائح، لكن مع مرور الوقت أصبح لدى اللجنة فهم أعمق لقضيتنا، ومن شطبونا أمس ينظرون للماضي اليوم ويقولون (لقد كانا رمزاً للشجاعة).

WhatsApp Image 2018-10-17 at 9.18.14 AM
 
 
WhatsApp Image 2018-10-17 at 9.18.52 AM
 
وقدر أظهر عدد من اللاعبين تضامنهم مع اللاعبين في ذكرى الواقعة من خلال نشر صورهم بالقابضة، اجويرو لاعب منتخب الارجنتين، بالوتيلي لاعب منتخب ايطاليا.
 

 

 

 

لمزيد من الفيديوهات الإخبارية والرياضية والسياسية والترفيهية