التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 07:28 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو .. مبابى الطفل المعجزة يحطم أحلام ميسي فى كأس العالم

نجح كيليان مبابى مهاجم باريس سان جيرمان والمنتخب الفرنسى البالغ من العمر 19 عامًا، فى قيادة الديوك لربع نهائى كأس العالم المقام حاليًا فى روسيا، بعد تقديم عرض كروى ممتع أمام النجم الأرجنتينى ليونيل ميسي ورفاقه، وسجل الهدفين الثالث والرابع ، فى المباراة التى انتهت بنتيجة 4-3 لصالح الفرنسيين، وفاز بجائزة أفضل لاعب فى المباراة المقدمة من الاتحاد الدولى لكرة القدم "فيفا".

 

ولم تكن قيادة مبابى لفرنسا لربع نهائى كأس العالم وتحطيمه أحلام الأسطورة ليونيل ميسي فى الفوز بلقب المونديال، هى أول إنجازته، ولم يكن أدائه فى البطولة طفرة حديثة عليه، ولكنه اعتاد على تحطيم الأرقام القياسية منذ أن كان طفلا.

 

ويرصد التقرير التالى مشوار الطفل المعجزة المذهل فى كرة القدم رغم أنه لم يتخطى الـ 20 عاما حتى الآن.

 والد مبابى يضعه على بداية طرق المجد
 

بدأ مبابى مسيرته في مركز ترفيه بوندى الفرنسى، وكان يدربه والده ويلفريد، قبل أن ينتقل إلى أكاديمية كليرفونتين التى تهتم بتدريب نخبة ناشئين كرة القدم فى فرنسا، وسافر بعد ذلك إلى نادي تشيلسي الإنجليزي لمحاولة تحقيق حلمه عندما كان في الحادية عشرة من عمره، ولعب بالفعل مباراة لفريق البلوز للشباب ضد تشارلتون أثليتيك، ولكنه في نهاية المطاف استقر على اللعب لموناكو الفرنسى.

مبابى يحصل على بطاقة المجد من بوابة موناكو

شارك مبابى لأول مرة مع موناكو في 2 ديسمبر 2015 كبديل لفابيو كوينتراو، في مباراة ضد إس كاي كاين، بعد 88 دقيقة من بداية اللقاء الذى انتهى بالتعادل بنتيجة 1-1، ليكون أصغر لاعب في فريق موناكو بعمر 16 عامًا 347 يومًا ليكسر الرقم القياسى للأسطورة تييري هنري الذي كان قد سجله قبل 21 عامًا.

في 20 فبراير 2016، سجل مبابى هدفه الأول لموناكو، فى الوقت المحتسب بدل الضائع في الفوز بنتيجة 3-1 على فريق تروا، بالدوري الفرنسي، في عمر 17 عامًا و62 يومًا، ليصبح أصغر لاعب يسجل هدف في الفريق الأول في تاريخ موناكو، ليحطم رقم آخر لتييرى هنرى.

سجل مبابى أول هاتريك في الدوري الفرنسي في 11 فبراير 2017، في الفوز على ضيفه ميتز بخماسية نظيفة، في عمر 18 سنة وشهرين ليصبح أصغر لاعب يسجل ثلاثية في ليج1 منذ جيريمي مينيس مع مونبليه في عام 2005.

 وسرعان ما أصبح لاعبًا أساسيًا في موسم 2016-2017، مما ساعد النادي على الحصول على لقبه الأول في دوري الدرجة الأولى منذ سبعة عشر عامًا.

مبابى أغلى لاعب شاب فى التاريخ

وبعد موسمه المذهل مع موناكو انضم مبابى إلى باريس سان جيرمان فى بداية الموسم الماضى على سبيل الإعارة، مع شرط يضمن انتقاله للنادى الباريسي نهائيا في نهاية الموسم مقابل صفقة قيمتها 180 مليون يورو، ما يجعله أغلى لاعب شاب فى التاريخ، والثانى أغلى لاعب فى العالم بعد النجم البرازيلى نيمار دا سيلفا.

وعلى الصعيد الدولى توج مبابى موسمه الرائع في موناكو، بتسجيله خمسة أهداف لمنتخب فرنسا تحت 19 عاما فى بطولة أوروبا للناشئين عام 2016 وقاد الديوك للفوز بلقب البطولة.

استدعاء مبابى للمنتخب الفرنسى
 

وتم استدعاؤه بعدها إلى تشكيلة المنتخب الفرنسى لأول مرة لمواجهة لوكسمبورج وإسبانيا في تصفيات أوروبا التأهيلية لكأس العالم روسيا 2018، فى مارس 2017، وظهر بالفعل لأول مرة مع الديوك في 25 مارس من العام نفسه ضد الأول ليصبح ثانى أصغر لاعب ينضم لصفوف فرنسا في عمر 18 سنة وثلاثة أشهر وخمسة أيام بعد (ماريان ويسنيسكي) الذى كان عمره 18 سنة وشهرين فى مشاركته الأولى مع فرنسا.

في 31 أغسطس 2017، سجل مبابى أول هدف دولي مع منتخب فرنسا الأول في مباراة التأهل لكأس العالم 2018 ضد هولندا.

واستُدعى مبابى إلى تشكيلة المنتخب الفرنسى فى كأس العالم 2018 في روسيا، وسجل أول هدف له فى كأس العالم في فوز فرنسا 1-0 على بيرو، ليكون أصغر هداف فرنسي في تاريخ كأس العالم في سن الـ 19 عاما.