التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 11:11 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو.. "يورجن كلوب": محمد صلاح سفير لمصر والإسلام وإنجازه كأفضل لاعب هو المسئول عنه

كلوب وصلاح
كلوب وصلاح

قام الألماني يورجن كلوب المدير الفني لنادي ليفربول الإنجليزي، بإجراء حوارًا تلفزيونيًا مع القناة الرابعة البريطانية، تحدث فيه عن محمد صلاح وانجازه كأفضل لاعب في إنجلترا والعديد من الأشياء الأخرى قبيل مباراة روما، سنسردها لكم في السطور التالية.

عند سؤاله عن كيفيه تحفيزه للاعبين والأدارة النفسية لكل منهم وكيفية التعامل مع المشاكل التي تحيط بهم، أجاب كلوب بالقول: "نحن نحاول أن نأخد الأمور بروية وكل شئ على هيئته العاديه في أبسط شئ ممكن لنا، كرة القدم إنها مجرد لعبة كرة القدم في المقام الأول كلنا نعلم ذلك جيدًا ونحاول أن نتعامل معه بقدر كبير من العقلانية، نحن نتعرض لفرص كتير من الضغط، الضغط يحاوطنا في الكثير من الأوقات، وهو ما نحاول نحن كجهاز فني في مساعدة اللاعبين على التخلص من كم كبير من هذه الضغوطات، وذلك في أن يجب على كل اللاعبين أن يستمتعوا بأوقاتهم يدخلون إلى المباراة ويلعبوا الكرة هذا كل الأمر سهل وهادئ ومحتاج كم معين من الثقة والراحة".

وبالنسبة عن الفترة القادمة في دوري الأبطال والنصف النهائي أمام روما، تحدث كلوب قائلًا: "نحن في نصف النهائي، هذا بالأمر الهام والأمر المفاجأة، ليس مفاجأة إن ليفربول في نصف النهائي، نحن نادي كبير وكل الأندية الكبيرة تتمنى أن تكون في نفس حالتنا، إنها مباراة صعبة لنا أمام روما وفي الناحية الأخرى ريال مدريد يواجه البايرن، نطمح أن نصل إلى النهائي وهذا ما سنحاول فعله في المباراتين، روما تمر بموسم مذهل وكذلك نحن، يجب أن نستغل نجاحنا طوال الموسم ونستثمره في هذه الأوقات".

وعن سؤاله عن الفرعون المصري محمد صلاح، وفوزه بجائزة أفضل لاعب، وعن مشاكله مع تشيلسي ومرحلة التفجر التي حدثت مع ليفربول، تحدث كلوب بالقول: "صلاح كان صغير في السن عندما جاء إلى تشيلسي، جاء إلى تشكيلة من اللاعبين الكبار، جوزيه مورينيو كان في نفس الوقت ولم يقدر على اللعب،  جوزيه مورينيو مدرب رائع، محمد صلاح لم يحصل على فرصته بشكل كبير لأنه كان صغيرًا ولم يتأقلم على الأجواء بعد، خطوة بخطوة أصبح ما هو عليه الآن".

وأضاف كلوب: أن تكون أفضل لاعب في العام هو بالفعل إنجاز هامًا ورائعًا 100%، أن تحقق هذا اللقب أمام دي بروين وساني وحتى لاعبينا ساني وفيرمينو وهم يلعبون بهذا الأداء، فهو مايجعل الإنجاز أكبر مما هو عليه".

وعند سؤاله من قبل المذيع عن هل هو يتشارك مع صلاح في هذا الإنجاز أم لا، أجاب كلوب: "إنها وظيفتي، لا أحتاج إلى الثناء، وظيفتي هي أن أجعل اللاعبين في أعلى حالة لهم، لم أفعل شئ خارق فعلت كل مهو عليا، أقدم لهم الفرصة وهم يحسنوا استخدامها، هذا ما يحدث وهو الذي حدث مع صلاح، عندما يدخل لاعب معنا يكون ما يقدمه بنسبة 50% يقع على عاتقي لكن بشكل أهم الأمر يعود إليهم فقط، هم من يملكون المهارة والإمكانيات ونحن نساعدهم لأن يكون في أفضل حالة لهم".

وأضاف المذيع، هو مسلم هو مصري هو عربي، مهو الدور الذي يقع على عاتقه وما يواجه مع الأغاني التي تغنيها الجماهير له، فقام كلوب بالرد: "أنه أمر رائع، هذا ما نحتاجه في الوقت الحالي، لاعب رائع مليئ بالحيوية بالحب والمهارة والصداقة وحب الآخرين، هو يفعل ما يفعله كل المسلمين من الأشياء التقليدية والعادات التي يمارسونها، قبل كل مباراة مثلًا يتوضأ ويصلي ويفعل ذلك ماني أيضًا هو إيمري تشان، وأحاول أن أفهم الأمور التي يفعلونها ونحاول أن نتفهم الأشياء التقليدية التي يمارسونها بكل حرية وهذه هي حريتهم".

سئله المذيع، كره الأجانب، والعنصرية والإسلاموفوبيا، هل تخافون من هذه الأمور في الوقت الحالي؟، أجاب كلوب بالقول: "هذا ليس بالمكان المناسب للحديث عن هذه الأمور، نحن هنا من أجل كرة القدم، ولكن نحن ليس قلقين من هذا الأشياء، وهو يلعب فعلًا دورًا إيجابيًا هو سفير لبلاده ولوطنه العربي وإيضًا كديانته كمسلم، وهو يجب عليه الفخر من هذا الأمر".

وبالنسبة لصلاح، أغلب لاعبي الدوري أختاروه كأفضل لاعب هذا العام، وكان خيارًا جيدًا، ربما دي بروين محبط من ذلك لقد قدم موسمًا خياليًا ولكن هكذا تسير الأمور".

وأختتم كلوب حديثه بالقول: "نحن في حالة جيدة الآن في النادي، نحن جميعًا نستمتع بذلك ونحب ذلك ونحب رؤية الجماهير سعيدة، يجب أن نتماسك جميعًا ونحاول أن نسير كما كنا طوال الموسم حتى نستطيع النجاح".