التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 06:17 ص , بتوقيت القاهرة

جريشة خامس حكم ساحة مصري في تاريخ كأس العالم

أعلن الحكم الدولى جهاد جريشة اختياره رسميا من قبل لجنة الحكام بالاتحاد الدولى لكرة القدم "فيفا"، للمشاركة فى بطولة كأس العالم بروسيا كحكم ساحة، قائلاً إن ماسيمو بوساكا رئيس لجنة الحكام بالفيفا أرسل له رسالة عن طريق البريد الإلكترونى باختياره ضمن قائمة حكام المونديال النهائية، قبل أن يعلن الموقع الرسمى للفيفا القائمة.
 
وتقرر اختيار 36 حكما للساحة، و63 حكما مساعدا لإدارة مباريات بطولة كأس العالم، من بينهم 6 حكام أفارقة على رأسهم المصرى جهاد جريشة، والجامبى بكارى جاساما، والجزائرى مهدى عبيد.
 
اختيار الحكم جريشة  يضع التحكيم المصري من جديد على طريق العالمية، من خلال التواجد في المحفل الكروي الأعظم في العالم.
 
4 حكام ساحة مصريين سبقوا جريشة إلى المونديال:
 
1 – أول ظهور بمونديال 66
المصري علي قنديل كان أول حكم عربي يدير مباريات في كأس العالم، بعدما قاد مباراة تشيلي وكوريا الشمالية بكأس العالم 1966 والتي أقيمت بإنجلترا، وانتهت بالتعادل 1/ 1 قبل أن يشارك بعد ذلك في مونديال 1970 بالمكسيك حيث أسندت إليه مباراة المكسيك والسلفادور والتي فاز فيها المنتخب المكسيكي برباعية نظيفة.
 
2 – مصطفي كامل يسجل الظهور الثاني
في مونديال 1974 بألمانيا الغربية، تواجد الحكم المصري مصطفى كامل محمود، الذي أدارمباراة ألمانيا الغربية وأستراليا فازت فيها ألمانيا بثلاثية نظيفة.
 
3 – الغندور والحضور الثالث
في مونديال فرنسا 1998، كانت عودة حكام الساحة المصريين ممثلة في الدولي جمال الغندور، الذي أدار 3 مباريات بين تشيلي مع النمسا و يوغسلافيا ضد أمريكا وأخيرا مباراة البرازيل أمام الدنمارك، وتكررت مشاركات "الغندور" في مونديال كوريا الجنوبية واليابان 2002.
 
4 -  الظهور الرابع للمصريين بألمانيا
في كأس العالم 2006 بألمانيا، كان ظهور رابع حكم مصري في المونديال، حيث كانت آخر مشاركة للتحكيم المصري في المونديال، عن طريق عصام عبد الفتاح.
 
5 – جريشة المصري الخامس
وجاء جريشة ليسجل ظهور خامس حكم مصري للساحة في المونديال، بعدما اختارته لجنة الحكام الدولية لإدارة مباريات كاس العالم بروسيا 2018.
 
وبعيداً عن حكام الساحة، جاءت بعض مشاركات الحكام المساعدين في المونديال ونذكر منها، في مونديال 1994، عن طريق حكم الراية عبد المجيد حسن، بالإضافة لمشاركة وجيه أحمد كحكم راية في مونديال 1998.