التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 03:50 م , بتوقيت القاهرة

الأهلي أكثر ناد مصري مستفيد من كأس العالم.. الفيفا يشرح "النظام العادل"

كأس العالم
كأس العالم

كأس العالم البطولة الأغلى والأهم في عالم الساحرة المستديرة، تقام البطولة الغالية كل أربع سنوات، وينتظرها كل عشاق ومتابعي كرة القدم لمعرفة هوية المنتخب الذي سيحصد اللقب، والذي يتنافس عليه 32 منتخبًا من بين الأفضل في العالم.

ومع اقتراب انطلاق مونديال روسيا 2018، نقدم لكم تقريرًا عن الجوائز المالية التي رصدتها الفيفا للأندية  التي تم استدعاء لاعبين من صفوفها للمنتخبات المشاركة في كأس العالم، تحت مسمى "برنامج فوائد الأندية من FIFA".

وبحسب ما تم الإعلان عنه في 27 أكتوبر2017، فقد صادق مجلس الفيفا على المساهمات المالية المقدمة لكافة الاتحادات والأندية المشاركة في كأس العالم، وقد تم تخصيص قيمة 209 مليون دولار كمقدار محدد لهذا البرنامج خلال كأس العالم القادم، ويتم احتساب حصة كل ناد وفق آلية معينة تُأخذ بعين الاعتبار.

أولًا: عدد لاعبي النادي الذين تم اختيارهم لتمثيل المنتخب في كأس العالم، بالإضافة إلى عدد الأيام التي أمضاها كل لاعب في البطولة، وذلك بدءًا من أسبوعين قبل المباراة الافتتاحية وحتى اليوم الذي يلي إقصاء المنتخب الذي سينال الحصة، ومن ثم يتم تقديم الحصة إلى النادي الذي كان اللاعب مسجلاً فيه رسميًا في السنتين اللتين تسبقان البطولة.

*كيفية حساب حصة كل ناد من الـ 209 مليون دولار*

العدد الإجمالي لـ الاعبين المشاركين في كأس العالم 2018 سيكون:- 736 لاعب وهو ناتج ضرب (32 منتخب× 23 لاعب "قائمة المنتخب كاملة")

العدد التقريبي الإجمالي لأيام المشاركة المتراكمة لكل لاعب خلال مدة البطولة:- 24500

توزيع الحصة وهي (209 مليون دولار) يتم تقسيمها على عدد الأيام الإجمالي (حوالي 24500) فينتج رقم 8530 دولار، وهوالمبلغ المخصص لكل لاعب لكل يوم من المشاركة في البطولة، ويتم أيضًا مضاعفة مبلغ 8530 بحسب عدد الأيام التي يخوضها كل لاعب في كأس العالم، بدءًا بأسبوعين قبل المباراة الافتتاحية وحتى اليوم الذي يلي آخر مباراة يخوضها منتخبه.

ووضع مجلس الفيفا نظاما عادلا لتوزيع الحصة على الأندية التي تمتلك عقد النادي وإن لم يكمل اللاعب سنتين مع النادي، فيتم توزيع الحصة على النادي الحالي والسابق بنظام وضعه الفيفا، وهو:- 

- إذا كان اللاعب مقيدا مع النادي من يوليو 2016 حتى بداية يوليو2017  يحصل النادي على 1/3 من إجمالي حصة كل اللاعب.

 - إذا كان اللاعب مقيدا مع النادي من سبتمبر2017 حتى بداية يونيو 2018  يحصل النادي على 1/3 من إجمالي حصة كل اللاعب.

-  إذا كان اللاعب مقيدا مع النادي من بداية يونيو 2018 حتى بداية يوليو2018  يحصل النادي على 1/3 من إجمالي حصة كل اللاعب.

 
بالنظر إلى الوضع الحالي في مصر، سنجد إن النادي الأهلي هو أكثر ناد يمتلك لاعبين تم استدعاؤهم لقوائم المنتخبات استعدادًا لكأس العالم، وإن تم استدعاء نفس هولاء اللاعبين لقوائم كأس العالم أيضًا فسيكون النادي الأهلي هو أكثر ناد مستفيد من تلك الحصة داخل مصر.
 
لاعبي الأهلي -صورة أرشيفية-
لاعبي الأهلي -صورة أرشيفية-
 
لاعبو الأهلي الذين تم استدعاؤهم لقوائم المنتخبات هم "(محمد الشناوي، وأيمن أشرف، وسعد سمير، وأحمد فتحي، وعلي معلول، وحسام عاشور، وعبدالله السعيد، ومروان محسن، وجونيور أجايي، ووليد أزارو، ومؤمن زكريا)"، بالإضافة لأحمد حجازي الذي سبق تواجده خلال العامين الفائتين مع الأهلي.
 
ضمن قائمة لاعبي الأهلي الذين تم استدعاؤهم 8 لاعيبه قضوا عامين داخل النادي الأهلي، أي سيستحق النادي مقدرا الحصة كاملة المخصصة لكل لاعب، وثلاث لاعيبه سيحصلون على قيمة الـ 2/3 فقط بسبب عدم تواجدهم خلال فترة العامين كاملتين داخل النادي أي بمقدر 2 حصة عن الثلاث لاعبيه وهم "وليد أزارو" والذي سيحصل نادي الدفاع الجديدي على الـ 1/3 الباقي من الحصة، وأيمن أشرف الذي سيحصل نادي سموحة على الـ 1/3 الباقي، ومؤمن زكريا والذي سحصل نادي أهلي جدة على الـ 1/3 الباقي"، ويتبقى لاعب واحد فقط وهو أحمد حجازي والذي سيحصل الأهلى على 1/3 حصته فقط بسبب أنه ترك الأهلي قبل سبتمبر 2017 وانضم لـ ويست بروميتش، بالتالي تكون حصة الأهلي من جميع لاعبيه (8+2+1/3) = 10.333.
 
*مقدار المبلغ الذي سيحصل عليه الأهلي*
 
إن كان مصير المنتخب المصري هو نهاية الدور الأول، فإن المبلغ الذي سيصل عليه النادي الأهلي هو (8530 دولار مقدار الحصة لـ 10.333 لاعب في 25 يوم "المدة المقررة لـ الدور الأول + أسبوعين سابقين")، أي أن العملية الحسابية ستكون (8530 * 10.333 * 25) = 2202872 دولار أي ما يقرب من 39 مليون جنيه مصري تقريبًا. 
منتخب مصر
منتخب مصر
الجدير بالذكر إنه من الممكن أن تتضاعف هذه الحصة إن تأهل المنتخب للأدوار التالية، أو تم استدعاء لاعبين آخرين من الأهلي للمنتخب.