التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 08:46 ص , بتوقيت القاهرة

بدعم مصدر الإماراتية.. بناء محطة "ظفار لطاقة الرياح" في سلطنة عمان

وقعت شركة مصدر للطاقة الإماراتية، اليوم السبت، عقدًا لإجراء الأعمال الهندسية للتوريد والانشاء لائتلاف من شركات عالمية يضم شركة "جنرال إلكتريك" وشركة "تي إس كيه" الإسبانية لبناء محطة "ظفار لطاقة الرياح" في سلطنة عمان والتي ستكون أول وأكبر محطة لتوليد الطاقة من الرياح في منطقة الخليج العربي.


وأعلنت وكالة الأنباء الإماراتية، على موقعها الرسمي، أن صندوق أبو ظبي للتنمية سيتولى التمويل اللازم لانشاء المحطة بصفته المؤسسة الوطنية الرائدة لدعم مبادرات التطوير الاقتصادية والاجتماعية على مستوى العالم.


ويعد مشروع محطة "ظفار لطاقة الرياح" اتفاقية تطوير مشتركة تم التوقيع عليها في عام 2014 بين كل من شركة "مصدر" وشركة "كهرباء المناطق الريفية" بسلطنة عمان.


وتحمل المحطة - البالغ قدرتها الإنتاجية 50 ميجاواط حيث من المقرر أن توفر المحطة الكهرباء النظيفة لـقرابة الـ 16 ألف منزل وأن تحد من انبعاثات ما مقداره 110 آلاف طن سنويًا من غاز ثاني اكسيد الكربون.


وأعرب محمد سيف السويدي مدير عام صندوق أبوظبي للتنمية " عن فخره بتمويل مثل هذا المشروع الذي يعد الأول من نوعه في سلطنة عمان حيث سيساهم لدى اكتماله في تعزيز المكانة الريادية للسلطنة في مجال الطاقة النظيفة بالمنطقة فضلا عن أنه سيشكل ما نسبته 7% من القدرة الإجمالية لتوليد الطاقة بالمحافظة بما في ذلك عاصمة محافظة مدينة صلالة التي تحتضن الميناء الرئيسي والمنطقة الحرة.


وتقود شركة "جنرال إلكتريك" ائتلاف المقاولين وتقدم للمشروع 13 توربينا تعد من أحدث التوربينات التي تنتجها الشركة و التي تضم مولد رياح توربيني وتبلغ قدرته 3.8 ميجاواط.


وتم تطوير المولدات اعتمادا على التكنولوجيا التي استخدمت في بناء المولدات السابقة حيث تجسد أحدث التقنيات المتطورة التي توفرها "جنرال إلكتريك" والتي تعمل على زيادة كل من القدرة الإنتاجية للطاقة سنويا والمرونة في التشغيل أما دور شركة "تي إس كيه" في هذا الائتلاف فيتمثل في عملية إتمام تنفيذ باقي المحطة.


اقرأ أيضا:


مجلس مدينة "الشيخ زويد" بشمال سيناء يطرح  3 مشروعات كهرباء وصرف صحي