التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 04:54 م , بتوقيت القاهرة

وزير البترول: العمل فى مشروع تنمية حقل غاز ظهر يجرى على قدم وساق

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أن العمل فى مشروع تنمية حقل غاز ظهر يجرى على قدم وساق سواء فى تنفيذ برامج حفر الآبار التنموية أو فى أعمال الإنشاءات والتجهيزات الخاصة بالأعمال البحرية و كذلك المحطة البرية لاستقبال ومعالجة غازات حقل ظهر لوضعه على خريطة الإنتاج قبل نهاية العام الحالى وفقاً للبرامج الزمنية المحددة.


وأوضح أن المشروع سيسهم إيجابياً إلى جانب حقول الغاز الأخرى المكتشفة الجارى تنميتها ووضعها على الإنتاج فى استمرار نجاح الدولة فى توفير الغاز الطبيعى للسوق المحلى بمختلف قطاعاته وتقليل فاتورة الاستيراد .


جاء ذلك خلال زيارة وزير البترول التفقدية لمتابعة سير العمل فى مشروع تنمية حقل ظهر يرافقه وكيلا الوزارة لشئون الغاز والاتفاقيات والاستكشاف ورئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية ورئيسا شركتى بتروبل وبتروجت ونائب رئيس شركة إيجاس للإنتاج ومن جانب شركة إينى الإيطالية المهندس أدريانو مونجينى المدير الإقليمى للشركة.


وخلال الجولة استمع الوزير ومرافقوه إلى عرض من المهندس عاطف حسن رئيس شركة بتروبل لما تم تحقيقه من أعمال على أرض الواقع مقارنة بالبرنامج الزمنى المخطط لتنفيذ المشروع ، حيث أشار إلى أن نسبة تقدم الأعمال في المشروع بلغت 81 % حتي نهاية شهر يوليو الماضى وأن ما تم انفاقـه خلال تلك الفترة بلغ حوالى 8ر3 مليار دولار .


كما استعرض رئيس بتروبل برنامج عمل حفر الآبار التنموية حيث تم الانتهاء من أعمال حفر 7 أبار ، كما تم الانتهاء من استكمال بئرين وجارى العمل فى استكمال البئر الثالث وذلك فى إطار البرنامج الزمنى للمرحلة الأولى لتنمية الحقل والذى يشمل حفر واكمال 6 آبار تنموية.


كما تم استعراض الأعمال البحرية الخاصة بشبكة الخطوط تحت السطحية لنقل الغاز والخدمات من الآبار لمحطة المعالجة البرية الجارى تنفيذها ، حيث تقوم شركات بتروجت وسايبم وخدمات البترول البحرية بتنفيذ أعمال الإنشاءات بمعدلات عالية ، وأضاف أن شركتى بتروجت وشركة خدمات البترول البحرية انتهت من أعمال تصنيع وتركيب منصة التحكم البحرية في مدة زمنية أقل من المخطط .


وفى نهاية الجولة حرص وزير البترول على توجيه التحية للعاملين بموقع العمل وحثهم على بذل المزيد من الجهد لتنفيذ المشروع والبدء فى الإنتاج فى الموعد المحدد.