التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 03:57 م , بتوقيت القاهرة

شركة "الخزف والصيني" تستهدف فتح أسواق خارجية جديدة

قال سيد عبد السميع رئيس مجلس إدارة الشركة العامة لمنتجات الخزف والصيني "شيني" التابعة للشركة القابضة للصناعات المعدنية، إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام، إن الشركة نجحت خلال الفترة الماضية في فتح أسواق خارجية في مختلف المناطق وبخاصة وسط وشمال وشرق أفريقيا، حيث تم التصدير فعليا إلى أسواق مثل جيبوتي وسيراليون وأفريقيا الوسطى، فضلا عن فتح أسواق جديدة في البحرين وسوريا ولبنان وليبيا والعراق وأمريكا اللاتينية.


وأضاف عبد السميع، خلال جولة تفقدية للدكتور أشرف الشرقاوي وزير قطاع الأعمال العام لمصانع شركة "شيني" بالقليوبية اليوم، إن حجم مبيعات الشركة بلغ 297 مليون جنيه خلال العام المالي الماضي مقابل 298 مليون جنيه العام السابق له، نظرا لزيادة التكاليف التي واجهت الشركة الفترة الماضية خاصة تكاليف الطاقة بعد تحرير سعر الصرف.


وأوضح أن الشركة كانت تتكبد خسائر بقيمة 46.7 مليون جنيه وكانت مهددة بالتصفية و تم وضع خطة إصلاح شاملة تتركز على محاور تضمنت الهيكلة الإدارية والمالية والفنية بدأت في 2008 واستمرت حتى 2011.


وأضاف أن الهيكلة الإدارية شملت تخفيض عدد العمال إلى النصف، حيث أن قيمة الأجور وصلت إلى 45 ?‏ من عوائد الإنتاج، مشيرا إلى أنه تم تدريب العمال وإعدادهم على أعلى مستوى.


وشملت الهيكلة المالية التخلص من كافة الديون البنكية، والاعتماد على المصادر المالية من خلال بيع قطعة أرض لقطاع البترول بالإضافة إلى زيادة رأسمال الشركة من 5 إلى 100 مليون جنيه من خلال الاكتتاب على أسهم الشركة مرتين ، فيما شملت الهيكلة الفنية زيادة وتنويع تشكيلة المنتجات الخاصة بالشركة بناء على دراسات تسويقية متخصصة وتحديث المعدات وتطويرها.