التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 01:03 م , بتوقيت القاهرة

أوروبا في طريقها لحصار شركات التكنولوجيا الأمريكية

أكد وزير الاقتصاد والمالية الفرنسي برونو لومير، اليوم الأحد، أنه على أوروبا أن تحصل على مستحقاتها الضريبية من كبريات الشركات الأمريكية على الإنترنت، وذلك مثل جوجل وأمازون وفيسبوك.


وقال لومير، في تصريح على هامش اجتماع لخبراء اقتصاديين في جنوب فرنسا "لقد عدت من اجتماع مجموعة العشرين بهامبورج وأستطيع أن أقول لكم إن الحقبة الحالية ليست للضعفاء، حين تكونوا أمام بوتين أو ترامب أو أردوغان فإنه آن الأوان أن تستجمع أوروبا قوتها وتدافع عن مصالحها وتجعل جوجل وأمازون وفيسبوك يسددون الضرائب التي يدينون بها لدافعي الضرائب الأوروبيين".


يُشار إلى أن شركة جوجل تواجه نزاعا أمام القضاء مع مصلحة الضرائب الفرنسية التي تطالبها بتسديد ضرائب بقيمة 1.115 مليار يورو، إلا أن العملاق الأمريكي سجل نقطة لصالحه الشهر الفائت بعد أن رأى المقرر العام بالمحكمة الإدارية بباريس، أنه ليس على جوجل أن تخضع للتعديل الضريبي بفرنسا وذلك في رأي استشاري قبل حكم القضاء المرتقب في منتصف الشهر الجاري.


وفي المقابل، وافقت جوجل في مطلع مايو الماضي على تسديد 306 ملايين يورو للحكومة الإيطالية؛ لتسوية النزاعات المتعلقة بالأرباح التي تحققت في إيطاليا، ولكن تم الإفصاح عنها في أيرلندا خلال الفترة من 2009 إلى 2013.