التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 01:28 م , بتوقيت القاهرة

اكتشافات الغاز المصري تحقق حلم الاكتفاء الذاتي.. قريبا

يبدو أن الدولة المصرية على موعد مع تحقيق الاكتفاء الذاتي من أحد أهم السلع الاستراتيجية ، والتي طالما كانت تتسبب في أزمات موسمية كبيرة داخل المجتمع المصري.


الغاز الطبيعي من أكثر السلع الاستهلاكية التي تتسبب في ممارسة لعبة الكراسي بين مسئولي قطاع الطاقة في مصر فرحل عدد كبير من رجال القطاع ، بسبب عدم تحقيق مطالبات المواطنين من الغاز من ناحية ، وتخفيف العبء عن الموازنة العامة للدولة من ناحية أخرى.


 


صدمة بين أوساط  موردي الغاز لمصر


تجري مصر محادثات مع موردي الغاز الطبيعي المسال لتأجيل شحنات متعاقد عليها لهذا العام، وتهدف لخفض المشتريات في 2018 مع ارتفاع كبير في إنتاج الغاز المحلي، وهو ما قلص الطلب على الغاز المستورد الأعلى تكلفة.. حيث ذكرت وكالة رويترز أنه رغبة مصر في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز بنهاية 2018 لا تبدو مبشرة بخير للتجار الذين عليهم تحويل كميات من الغاز الطبيعي المسال إلى أنحاء أخرى، وسط القلق من تأثير ذلك على أسعار الغاز العالمية إذا لم يتم إيجاد أسواق بديلة لمصر..


 


وتعد مصر ثامن أكبر مستورد في العالم للغاز الطبيعي المسال، ويقول محللون وتجار ومصادر في القطاع إن الشركة المستوردة، وهي المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) التي تديرها الحكومة، تريد تأجيل عشرات الشحنات من الغاز الطبيعي المسال التي تم التعاقد عليها لهذا العام.


وخفضت إيجاس أيضا خطط مشتريات الغاز الطبيعي المسال لعام 2018من 70 شحنة إلى 30 شحنة، بحسب ما قاله مصدر في القطاع في إشارة إلى انسحاب أحد المستوردين الأسرع نموا للغاز الطبيعي المسال من الساحة العالمية.


وقال وزير البترول ، طارق الملا، لرويترز إن مصر ستؤجل بالقطع شحنات، لكنه لم يذكر أرقاما محددة.


 


 تنفيذ 21 مشروعا خلال 3 سنوات


طـارق الملا وزير البتـرول والثروة المعدنيـة  يؤكد في جميع لقاءاته أن استراتيجية قطاع البترول  الجارى تنفيذها تعتمد على رؤية جديدة للتعامل مع الشركاء الأجانب لتحقيق المصالح المتوازنة المشتركة بدأنا في جنى ثمارها بعد تحقيق كشف ظهر بالبحر المتوسط وبدء الإنتاج من المرحلة الأولى من مشروع غازات غرب الدلتا (شمال اسكندرية) ، وهو ما يعزز إنتاج مصر من الغاز الطبيعى، ويساهم في تلبية جانب كبير من احتياجات السوق المحلى .


وأوضح الوزير أن ما تحقق خلال الثلاث سنوات الأخيرة يعد قصة نجاح حيث تم تنفيذ21 مشروعاً لتنمية حقول الغاز ، بالإضافة إلى 9 مشروعات غاز أخرى جارى تنميتها وسيتم الانتهاء منها ووضعها على الإنتاج بنهاية 2019 ، إلى جانب 111 مشروع جديد مخطط تنفيذها خلال السنوات المقبلة، مشيراً إلى أن مصر ستتمكن من تحقيق الاكتفاء الذاتى من الغاز بنهاية عام  2018 .


 


توسيع دائرة الغاز للمنازل والسيارات



وأكد الملا أن استراتيجية قطاع البترول تهدف إلى خفض معدلات استخدام السيارات في نقل المنتجات البترولية والاعتماد بشكل أكبر على خطوط الأنابيب لتخفيض التكاليف ومنع حدوث الاختناقات، بالإضافة إلى تحقيق عوامل الأمن والسلامة ، إلى جانب التوسع فى إقامة مستودعات للتخزين في موانئ العين السخنة والحمرا وسيدى كرير ، مشيراً إلى أن التوسع في مشروعات توصيل الغاز للمنازل يعد جزء من تحقيق العدالة الاجتماعية .


 


أول قانون لتنظيم أنشطة سوق الغاز الطبيعى 



انتهى قطاع البترول خلال عام 2016 من اعداد مشروع قانون تنظيم أنشطة سوق الغاز من أجل انشاء سوق تنافسية للغاز في مصر وتحرير سوق الغاز من خلال اتاحة الفرصة امام القطاع الخاص ، و تم البدء الاجراءات التشريعية اللازمة لاستصداره ، حيث دخل مشروع القانون الى اللجان المختصة للبرلمان لمناقشته فى مطلع ديسمبر 2016.


 


مصر ضمن أكبر 10 دول انتاجا للغاز في عام 2019


 أعلنت شركة "إس دى إكس إنرجي"، التابعة لمجموعة "سي دراجون " الكندية، عن اكتشافها حقل غاز طبيعي بامتياز في منطقة جنوب دسوق بمحافظة كفر الشيخ، مؤكدا أنها خطوة لتحويل مصر لمركز إقليمي للطاقة بمنطقة الشرق الأوسط، متوقعا أن تدخل ضمن أكبر 10 دول انتاجا للغاز في عام 2019 ، لتنافس الدول الكبري التي تملك احتياطات ضخمة من الغاز ومنها روسيا وأمريكا وايران والسعودية وقطر وفنزويلا وكندا والعراق والإمارات والصين.


وأضافت الشركة أن طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، وضع خطة هادفة لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز بنهاية 2018، من خلال حفر حوالى 230 بئراً استكشافية بتكلفة استثمارية تبلغ حوالى 2 مليار دولار حتى نهاية عام 2018.


ويبلغ إنتاج مصر الحالي من الغاز الطبيعي يبلغ حوالي 4.4 مليار قدم مكعب يوميا، وأن من المخطط له إضافة نحو مليار قدم مكعب يوميا قبل نهاية العام 2017 من إنتاج حقل ظهر، وإضافة نحو نصف مليار قدم أخرى قبل منتصف العام نفسه من إنتاج حقول شمال الإسكندرية. بالإضافة إلى إنتاج حقل نورس، الذي وصل حاليا إلى حوالي 870 مليون قدم مكعب غاز، ليصل إنتاج مصر من الغاز إلى نحو 6 مليار قدم مكعب يوميا 2017.


وتوقع الخبراء أن تستغني مصر عن استيراد حوالي 1.2 مليار قدم مكعب يوميا من الغاز الطبيعي المسال شهريا في 2018،  بما يوفر حوالي 250 مليون دولار وبعد إضافة 1.5 مليار قدم مكعب غاز يوميا المخططة للدخول على الإنتاج، سيتم توفير حوالي 280 مليون دولار أخري شهريا.



7.9 مليون وحدة سكنية تستفيد من الغاز الطبيعي 


أوضح تقرير للمهندس مصطفى هلال نائب رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية للتخطيط والمشروعات  أن إجمالى عدد الوحدات السكنية التى وصلها الغاز الطبيعى على مستوى الجمهورية بلغت حتى الآن حوالى 7.9 مليون وحدة سكنية فى 26 محافظة.