التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 01:30 ص , بتوقيت القاهرة

الصناعة: زيادة التبادل التجاري والتعاون الصناعي بين مصر والكاميرون

عقد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة و ايرنست بوا بوبو وزير الصناعة والتعدين الكاميروني جلسة مباحثات موسعة استعرضا خلالها مستقبل التعاون الاقتصادي بين البلدين وعدد من الملفات الاقتصادية ذات الاهتمام المشترك.


 وأكد قابيل على أهمية  دفع منظومة التعاون الاقتصادي بين مصر والكاميرون خلال المرحلة الحالية لمستويات غير مسبوقة، خاصة فى ظل حرص الحكومة على توسيع نطاق العلاقات الاقتصادية مع مختلف دول القارة الإفريقية على المستويين الثنائى ومتعدد الأطراف مشيرا إلى أن الحكومة تبذل حاليا جهودا حثيثة لتطوير وتسهيل منظومة النقل اللوجستى مع مختلف دول القارة بالاضافة الى تنفيذ برامج عملية لضمان الصادرات المصرية للاسواق الافريقية بهدف زيادة معدلات التبادل التجارى مع مختلف دول القارة خاصة وان المنتجات المصرية تحظى بقبول كبير فى كافة اسواق القارة السمراء  .


وأشار الوزير إلى أهمية زيادة معدلات التبادل التجاري والتعاون الصناعي بين مصر والكاميرون، كي ترقي لمستوى العلاقات السياسية المتميزة التي تربط البلدين، لافتا إلى حرص الحكومة المصرية بصفة عامة ووزارة التجارة والصناعة بصفة خاصة على دعم القطاع الصناعى والتجارى بالكاميرون بما يسهم فى دعم منظومة التنمية الاقتصادية بالبلد الصديق.


وأضاف الوزير أن اللقاء قد استعرض أيضا أهمية إقامة مشروعات صناعية مشتركة بين مصر والكاميرون تقوم علي استغلال المزايا النسبية والموارد الطبيعية المتوفرة بالبلدين خاصة في مجالات الصناعات الغذائية والتي تضم الكاكاو والشاي ومنتجات الالبان واللحوم وكذلك التصنيع الزراعي وصناعة الاسمدة والاعلاف والغزل والنسيج والجلود والصناعات الدوائية، مشيرا الي ان اللقاء تناول ايضا تشجيع اقامة المعارض الصناعية المتخصصة في كلا البلدين للترويج للمنتجات الوطنية المصرية والكاميرونية علي حد سواء.


واوضح قابيل ان اللقاء تناول ايضا امكانية تخصيص ارض بجوار ميناء دوالا الكاميروني لاقامة معرض دائم للمنتجات المصرية بالكاميرون ، كما تناول اهمية تنسيق المواقف التفاوضية بين البلدين في اطار مفاوضات منطقة التجارة الحرة القارية .


ومن جانبه أكد  ايرنست بوا بوبو وزير الصناعة والتعدين الكاميروني حرص بلاده علي تعزيز علاقات التعاون الاقتصادي المشترك مع مصر خلال المرحلة المقبلة، مشيرا إلى أن الكاميرون تسعي للاستفادة من الخبرات المصرية في مجال انشاء وادارة المناطق الصناعية ونقل التجربة المصرية في مجال المطور الصناعي للكاميرون.


وأشاد بوا بوبو بالنهضة الصناعية التى تشهدها مدينة العاشر من رمضان حاليا، فى مختلف القطاعات الصناعية  خاصة  مجالات  الغزل والنسيج والصناعات الهندسية مشيرا الى اهمية نقل الخبرات الصناعية المصرية للصناعة الكاميرونية فى كافة المجالات .