التوقيت الأربعاء، 15 مايو 2024
التوقيت 01:14 ص , بتوقيت القاهرة

البنك الإفريقي للتنمية يستعرض جهوده في التمكين الاقتصادي للمرأة

شارك البنك الأفريقي للتنمية أمس في أعمال المؤتمر السادس لمنظمة المرأة العربية بالقاهرة والذي أقيم على مدار يومي 13 و14 ديسمبر الجاري في القاهرة ونظم مائدة مستديرة بالمشاركة مع منظمة المرأة العربية تحت عنوان "دور سيدات الأعمال في تحقيق التمكين الاقتصادي للمرأة" أدارها الإعلامي حافظ المرازي بحضور أكثر من 60 شخصاً يمثلون كبرى جمعيات الأعمال إلى جانب رائدات الأعمال في الوطن العربي. 


وتأتي هذه الدائرة المستديرة التي أطلقتها السفيرة ميرفت التلاوي-المديرة العامة لمنظمة المرأة العربية والدكتورة ليلي المقدم -الممثل المقيم للبنك الأفريقي للتنمية في مصر، تأكيداً على أهمية التمكين الاقتصادي للمرأة لمساعدتها في أداء دور أكبر في تنمية مجتمعاتها ودولها.


وخلال الكلمة الافتتاحية للمائدة، أشارت السفيرة مرفت تلاوي إلى اهتمام المنظمة بالتعاون مع بنك التنمية الأفريقي لما لمسته المنظمة من جدية من تلك المؤسسة الهامة بالنهوض بالمرأة اقتصاديا على المستوى الأفريقي. 


وأكدت أن تنظيم هذه الفعالية إنما يأتي في إطار برنامج المنظمة لدعم المرأة في مجال ريادة الأعمال حيث تؤمن بأن التمكين الاقتصادي ينعكس على نمو الاقتصاد القومي، كما ينعكس على تحقيق استقرار الأسر العربية، كما ينعكس على قدرة المرأة على تحقيق الاكتفاء وتحقيق الذات. ولفتت إلى أن الهدف الأساسي هو التوصل لرسائل محددة تساهم في تحقيق التمكين الاقتصادي للمرأة. وأشارت إلى أنه حين نتحدث عن التمكين الاقتصادي للمرأة، فإننا لا نتحدث عن قضية منفصلة عن قضايا المجتمع ولا نتحدث عن قضية خاصة بفئة دون غيرها. وأكدت أن هذه المائدة سوف تمثل نواة لفعاليات مستقبلية توثق علاقة المنظمة في مجال ريادة الأعمال. 


وتلاها الدكتورة ليلى المقدم التي تحدثت عن جهود البنك في تحقيق التمكين الاقتصادي للمرأة في منطقة شمال أفريقيا وجميع أنحاء القارة الأفريقية وصرحت قائلة: "تُشكّل المرأة نصف عدد سكان القارة الأفريقية تقريباً، وبالرغم من ذلك، لم تحصل المرأة الأفريقية على التمكين الاقتصادي الذي تستحقه مقارنة بالرجل. إن عدم تمكين المرأة الأفريقية يمثل فرصة ضائعة لكل الدول الأفريقية، خاصة في مجالات خلق الوظائف الجديدة، وتحقيق التنمية الاقتصادية، وتحسين مستوى المعيشة. ولذلك قام البنك الأفريقي للتنمية بوضع استراتيجية للمساواة بين الجنسين لتوجيه جهود البنك في الدول الأعضاء به في مجال التمكين الاقتصادي للمرأة."   


واستعرضت جيهان السُكّري مسؤول أول التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالبنك الإفريقي للتنمية، الدراسة التي أعدها البنك تحت عنوان "المرأة والشركات الصغيرة والمتوسطة في شمال أفريقيا "، وهي الدراسة التي تعكس جهود البنك في هذا المجال. وذكرت السُكري أنّ نسبة الشركات الكبيرة في المنطقة التي تمتلكها أو تديرها سيدات أكثر من أي منطقة أخرى في العالم، إلا أن نسبة الشركات المتوسطة والصغيرة التي تمتلكها أو تديرها سيدات أقل من النسب العالمية".


 وتضيف السُكّري: "هناك العديد من المعوقات التي تحوُل دون قيام المرأة بامتلاك أو إدارة مشروعها الصغير والمتوسط، بما يتطلب تدابير محددة لمواجهة هذه المعوقات".


الجدير بالذكر أن الدراسة تشير أيضاً إلى أنّ المشروعات التي تمتلكها وتديرها سيدات تمنح فرص عمل أكثر للسيدات، بما يعني ضرورة تشجيع مثل هذا النوع من الشركات في منطقة شمال أفريقيا.