التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 07:27 ص , بتوقيت القاهرة

صور| ابتكارات شباب معهد iTi.. مصر تزدهر بعقول شبابها

احتفل معهد تكنولوجيا المعلومات iTi، مساء أمس الأحد، بتخريج الدفعة 36 من برنامج التدريب الاحترافي، وكان العنوان الرئيسي للدفعة "صناعة بكرة.. مصر بعقول شبابها"، وبالفعل كان هذا هو السمة الرئيسية لمشروعات وابتكارات طلاب تلك الدفعة.



بعد انتهاء مراسم التكريم بحضور وزير الاتصالات ياسر القاضي ولفيف من قيادات المعهد وقيادات قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، حرص الوزير على تفقد معرض المشروعات التي ابتكرها خريجو المعهد.


الدفعة الحالية ضمت تخصصات عديدة، مثل: تطبيقات المحمول، وتحليل البيانات الكبيرة، والألعاب الالكترونية، والهندسة المدنية، وهندسة البرمجيات، وغيرها من البرامج التقنية عالية الدقة مثل الأنظمة المدمجة  Embedded systems.



المشروعات بلغت حوالي 30 مشروعا، تمثل إبداعات وابتكارات طلاب المعهد فى العديد من التخصصات مثل: الصناعة، والزراعة، والصحة، والتعليم، للمساهمة في إيجاد حلول عملية للكثير من المشكلات المجتمعية التى تواجه المواطنين، ومنها على سبيل المثال:


- مشروع الجوارب الناطقة Talking Gloves، وهى تساعد الصم والبكم على التواصل بشكل أكثر كفاءة مع غيرهم، حيث تقوم تلك الجوارب بتحويل لغة الاشارة إلى صوت مسموع.


- تطببيق بـ i-Remeber والذي يساعد مرضى الزهايمر في الاعتماد على الذات، من خلال حفظ كافة البيانات والذكريات والمعلومات التي يحتاج المريض إلى استرجاعها باستمرار.



- تصنيع كرسي متحرك "Wheel Chair" مزود بخصائص جديدة لتسهيل التفاعل بين المريض والعالم الخارجي، كما يسهل التحكم به سواء باستخدام Joystick أو باستخدام الصوت (معرفا باللغة العربية) أو شاشة Touch Screen وذلك من خلال مجسات خاصة مركبة به.


- تصميم 3D Mapping Drones والذي يسهل الوصول إلى أدق التفاصيل الخاصة بالأماكن التي تم مسحها من خلال رسم خرائط ثلاثية الأبعاد لها، هذا بالإضافة إلى سهولة الاستخدام حيث يحاكي الـDrone حركة اليد البشرية.



المعهد تشرف عليه الدكتورة هبة صالح، ولمن لا يعرفها فهي شابة مصرية تمتلك من القدرات والمهارات ما يؤهلها لشغل هذا المنصب بالرغم من صغر سنها، ولكنها استطاعت على مدار السنوات الماضية، وتحديدا منذ عام 2011 حينما تم تكليفها بإدارة المعهد، أن تضيف تخصصات جديدة من شأنها سد احتياجات سوق العمل.



ومن المقرر أن يتم إطلاق دورات تدريبية متخصصة جديدة لأول مرة في إطار منحة الدفعة الجديدة "الدفعة 37" والتي من المخطط الإعلان عنها يوليو الجاري في التخصصات التالية: Digital ICT Design والذي يتم بالشراكة مع شركة Synopsys العالمية والتى ستقوم باعتماد الشهادات التدريبية للحاصلين على التدريب، IOT Application Development وهو برنامج تدريبي متخصص في مجال إنترنت الأشياء، وAutomation Engineering وهو برنامج تدريبي متخصص في ميكنة المراحل المختلفة في عمليات الإنتاج والتصنيع وكيفية التعامل مع الماكينات.