التوقيت الأحد، 16 يونيو 2024
التوقيت 05:28 م , بتوقيت القاهرة

بعد القبض على طبيب بتهمة الاتجار بها.. ماهي العملة الإلكترونية "بيتكوين"؟

حالة من الجدل عبر وسائل التواصل الاجتماعي بعد إعلان وزارة الداخلية عن إلقاء القبض على طبيب أسنان بدعوى الاتجار في عملات البيتكوين.. وذكرت وزراة الداخلية في بيان لصفحتها على فيس بوك :


أكدت معلومات وتحريات الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات إنتشار عملة إلكترونية فى الأونة الأخيرة يتم التداول بها عبر شبكة الإنترنت تسمى " البيتكوين " وهى عبارة عن عملة مشفرة يتم إستبدالها بالعملات الرسمية كالدولار واليورو ويتم التعامل بها عبر شبكة الإنترنت من خلال محفظة مالية يمتلكها المتعامل بهذه العملة ويكون له السيطرة الكاملة عليها عن طريق إسم مستخدم ورقم سرى خاص وبذلك يضمن عدم قدرة الأخرين على التعامل بها أو التحويل منها إلا عن طريق هذا الرقم وبالتالى هو الوحيد القادر على التعامل مع هذه المحفظة من خلال التحويل منها كما أنه هو من يسمح للآخرين بالتحويل إليها ويتم تحويل عملة " بيتكوين " من وإلى تلك المحافظ بالتنسيق بين مالكها والمتعاملين معه بإستخدام الهاتف حيث يقوم صاحب المحفظة بوضع رقم هاتفه الخاص على حساب خاص به على المواقع التى يتم من خلالها التعامل بعملة " بيتكوين " ويتم تسليم العملات الرسمية كالدولار واليورو عن طريق اليد وليس إلكترونيا عبر تلك المحافظ عقب الإتفاق على الصفقة عن طريق الهاتف .
 


دوت مصر يقدم لكم كل ما تريد معرفته عن عملة "بيتكوين" الإليكترونية:


- عملة "Bitcoin" هي عملة إلكترونية شأنها شأن باقي العملات كالجنيه الإسترليني والدولار، وقام بتدشينها مجموعة أشخاص تحت اسم مستعار وهو "ناكاموتو" عام 2007.


- أول تعامل حقيقي بعملات بيتكوين كان في الثاني عشر من يناير لعام 2009.


- يمكن من خلال بيتكوين الشراء عبر الإنترنت، أو تحويلها إلى إحدى العملات التقليدية.


- عملة بيتكوين ليس لها أي وجود فيزيائي، وهذا هو الاختلاف الجوهري بينها وبين العملات الورقية الأخرى.


- تعتبر أكثر سهولة من باقي العملات في حالة استخدامها للشراء عبر الإنترنت، ويتم الشراء من خلال الهاتف الذكي أو الكمبيوتر.


- ليس لها إطار قانوني لتنظيم التعامل بها، بمعنى أنه لا يوجد أحد يتحكم في سعرها سواء بالارتفاع أو الانخفاض.


- أول دولة اعترفت بها كانت ألمانيا، وبعدها جاءت الولايات المتحدة الأمريكية لتعترف بها أيضا، ولا توجد دول أخرى على مستوى العالم تعترف بتلك العملات.


- العديد من المتاجر الإلكترونية تتيح التعامل من خلال بيتكوين، مثل متجر مايكروسوفت وجوجل وباي بال وأمازون.


- البيتكوين الواحد يعادل 155 جنيها استرلينيا، أو 235 دولارا أمريكيا، وقد تعادل ما يقرب من 2000 جنيها مصريا.


- حسابك على بيتكوين يتم الاحتفاظ به داخل محفظتك الخاصة الموجودة على حسابك الشخصي ويمكنك التعامل به بعد إدخال كلمة المرور والرقم السري.


ويمكنك الاطلاع على الإنفوجراف التالي لمعرفة المزيد من المعلومات التاريخية لعملة بيتكوين.