التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 03:46 ص , بتوقيت القاهرة

دراسة: بعض مستخدمي الإنترنت يستخدمون باسوورد موحّد لكل حساباتهم

أظهر اختبار أجرته شركة كاسبرسكي لاب على مجموعة من مستخدمي الإنترنت، أن هناك الكثير من الأشخاص لا يتوخون الحذر بما فيه الكفاية بشأن أمن وسرية كلمات المرور الخاصة بهم.


ودلت النتائج أن 38% فقط من العينة يقومون بإنشاء كلمات مرور قوية جديدة لكل واحد من حساباتهم، في حين أن واحدا من بين كل 7 أشخاص يستخدمون كلمة مرور واحدة فقط لجميع الحسابات، وهؤلاء المستخدمون معرضون لاحتمال تعرض العديد من حساباتهم للاختراق في وقت واحد في حال تسرب البيانات الشخصية الخاصة بهم.


ووفقا لاستطلاع آخر أجرته كاسبرسكي لاب، هناك مستخدم واحد من بين كل 10 أشخاص يضعون كلمات مرور جديدة تقل عن ثمانية أحرف من حيث الطول، في حين أن 12% لا يحاولون جعل كلمات المرور الخاصة بهم بمستوى أكثر صعوبة من حيث تذكرها، حيث يستخدمون على سبيل المثال مزيجاً من الأرقام والأحرف معاً أو علامات الترقيم أو غيرها من طرق الترميز المشابهة.


والذي جعل الأمر أكثر سوءاً هو ما خلصت إليه دراسة مفادها أن المستهلكين يعرضون سلامتهم للخطر عندما يقومون بتخزين كلمات المرور الخاصة بهم في أماكن غير آمنة أو يسهل الوصول إليها.


أفاد  أكثر من نصف المستطلعين بأنهم يحتفظون بكلمات المرور الخاصة بهم على الورق أو على هواتفهم المتنقلة أو في ملفات محتفظ بها على كمبيوتراتهم أو حتى في المتصفح نفسه، وعندما يعرض عليهم المتصفح خيار حفظ معلومات الدخول وكلمة المرور، نجد أن ثلث المستطلعين يبدون استعدادهم لقبول ذلك، وبالتالي، يقعون ضحية في  أيدي مجرمي الإنترنت أو المحتالين الذين قد يسيطرون على أجهزتهم.