التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 09:23 م , بتوقيت القاهرة

محمد فريد خميس يطالب بزيادة الضرائب على الأغنياء

أكد رجل الأعمال محمد فريد خميس، رئيس الاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين، على ضرورة رفع الضرائب على الأغنياء بنسبة تصل إلى 30% للنهوض باقتصاد الدولة، داعيا رجال الأعمال والشحصيات الوطنية إلى دعم مصر.


وعبر "خميس" خلال المؤتمر الدولي للتنمية المستدامة والمشروعات القومية الذي نظمه المؤتمر العربي للاقتصاد الأخضر ،تحت رعاية وزارة البيئة والجامعة البريطانية في مصر مساء أمس عن استيائه من وجود فجوة و عجز واضح في الموازنة العامة ، مناشدا الحكومة بوضع برامج خاصة بها لسد هذه الفجوة.


وناقش المؤتمر عدداً من الأبحاث المختلفة للمشروعات القومية وأيضا تجارب الدول التي تمكنت من عبور ازمتها الاقتصادية و تحقيق التنمية،بحضور لفيف من الشخصيات الاقتصادية والسفراء والخبراء الاقتصاد المصري أبرزهم د. مجدي علام المنسق العلمي للمجلس العربي للاقتصاد الاخضر و د.حسين اباظة ممثلا وزارة البيئة ، و نهال المغربل نائب وزير التخطيط و المتابعة ، ود. احمد حمد رئيس الجامعة البريطانية في مصر ود. يحي بهي الدين نائب رثيس الجامعة لشئون الدراسات العليا و البحوث ود. أحمد راشد رئيس المؤتمر العلمي والمفكر السياسي مصطفي الفقي و السفير جمال بيومي مساعد وزير الخارجية الأسبق ،و اللواء عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك ، وعددا من المستثمرين المصريين ورجال الأعمال   .
 
وأكد مجدى علام المنسق العلمي للمجلس العربي للاقتصاد الاخضر،إن الدول لا تقاس قوتها بما لديها من أموال فالتنمية تتحقق من خلال رأس المال الطبيعي و القوى العاملة موضحا أن التنمية المستدامة تحقق المكسب لدائرة كلا من المستثمر و البيئة و المجتمع،مطالبا بعمل منطقة لتدوير الصناعات الصغيرة و منطقة لتدوير مخلفات التربة و التي تعد نموذجا جيدا للاقتصاد الأخضر.


وأكدت د. نهال مغربل نائب وزير التخطيط أن التنمية المستدامة أسلوب حياه و ليس مجرد خطة أو أطار نظري موضحة الإستراتيحة الديناميكية للتطوير والتعمير والتي تتضمن 10 محاور مختلفة لكل منها هدف مختلف وتتضمن كيفية متابعة و تنفيذ الاستراتيجية،مؤكدة أنها تتوافق مع برامج الحكومة و إنها لا بد أن تكون مستمرة و غير مرتبطة بوزارة أو حكومة معينة.


وأضافت "المغربل" أنه تم تحديد بعض المشروعات التي تهدف إلى التعامل مع التحديات قصيرة المدى على الأقل وانه تم تحديد ميزانية و مقدار زمنى لها  ـ مشيرة إلي انه يتم التواصل مع وزارة التربية و التعليم للتوعية باهمية التنمية المستدامة في المناهج بالاضافة الى التواصل مع المحافظات لانها ليست مسالة تعليم فقط.


وأوضح السفير جمال بيومي،رئيس المستثمرين العرب أنه يوجد  لدينا 3 مستويات للتنمية والاستثمار في مصر، أولها الصناديق السيادية للتنمية التابعة للدولة، والمستوى الثاني مشاركة رجال الأعمال المصريين، أما المستوى الثالث المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر.


وأضاف مساعد وزير الخارجية الأسبق أن قوة المشروعات الصغيرة في الدول الاوروبية كثيرة منها 80% من الصادرات في دولة ألمانيا تأتي من المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر.