التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 11:10 م , بتوقيت القاهرة

صور| خريجو "ITI" يبتكرون حلولا إلكترونية لإدارة قناة السويس

 


احتفل معهد تكنولوجيا المعلومات "ITI" بتخريج الدفعة 35، التي تضم نحو 900 طالب من مختلف محافظات الجمهورية، استطاعوا اجتياز فترة الإعداد والتأهيل بنجاح في 28 تخصصا، وبذلك يصل عدد الخريجين من برنامج التدريب الاحترافي الذي ينفذه المعهد إلى 9 آلاف خريج، منذ تأسيسه عام 1993.



وخلال الحفل، الذي عقد صباح اليوم الاثنين، بقاعة الاحتفالات الكبرى لجامعة القاهرة، أكد وزير الاتصالات، خالد نجم، أن الوزارة أقرت زيادة الدعم المالي لأنشطة المعهد خلال العام الجاري، مشددا على أن خريجي المعهد هم الأمل الحقيقي لمصر خلال الفترة المقبلة.



أما رئيس المعهد، هبة صالح، فقد أكدت أن كافة المشروعات التي يؤسسها طلاب المعهد تسعى لحل مشكلات المجتمع بطرق تكنولوجية سهلة وبسيطة، وربطها بالمشروعات القومية، كذلك التواصل مع الصناعة محليا وعالميا.



وأوضحت أن نسب التشغيل المختلفة لخريجي هذه الدفعة في سوق العمل وصلت إلى ما يزيد على 80%، وأعلن معهد تكنولوجيا المعلومات في 4 يوليو الجاري عن فتح باب التسجيل في الدفعة الجديدة (36) للعام الدراسي (2015/2016)، لاستكمال مسيرته في تنمية الكوادر البشرية للمشاركة في بناء مصر الجديدة علمياً وتكنولوجيا.



وتم خلال الحفل استعراض عدد من المشروعات الإبداعية للشباب، التي تساهم في إيجاد حلول عملية لمشكلات حياتية باستخدام التكنولوجيا الحديثة، ومنها تطبيقات تكنولوجية للتغلب على مشكلات النقل البحري بطرق ذكية مثل: التحكم عن بعد في فوانيس إنارة قناة السويس، ما يجنب الأخطار التي قد تنجب عن التعطل المفاجئ في أنظمة الإنارة في القناة.



كذلك تطبيقات تكنولوجية لتخطيط المدن والإدارة الاكفأ للموارد، مثل تطبيق "City Me" وهو نظام متكامل يساهم في حل المشاكل المتكررة في إدارة المدن وشبكات مرافقها مثل الماء، الكهرباء، الغاز، التليفونات، وغيرها.


وكذلك تطبيق Optimax، لخدمة فئة المهندسين في تسريع مسار العمل في تصميم المباني باستخدام تكنولوجيا النمذجة المعلوماتية للمباني BIM، إضافة إلى عدد من الابتكارات لخدمة المواطن ومساعدته في التغلب على المشكلات اليومية، مثل تطبيق "خلصلي"، الذي يمكن المواطن من التعرف على الأوراق المطلوبة لقضاء أي مصلحة حكومية من خلال التواصل مع الموظف المختص عن طريق الانترنت دون الحاجة إلى الذهاب إلى هذه الجهة.



كما تم استعراض ابتكارات تكنولوجية لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة، فقد ابتكر شباب قسم Embedded بالمعهد كرسيا متحركا محلي الصنع، مزود بخصائص جديدة، فيمكن التحكم في حركته باستخدام Joystick، أو من خلال الصوت فقط أو بحركة الرأس من خلال المجسات التكنولوجية الملحقة به.


كما قامت مجموعة من شباب المعهد بتصنيع روبوت "In Move" يستطيع أن يحاكي حركة الإنسان بشكل دقيق، كذلك تصنيع روبوت يمكن استخدامه في إرشاد الأفراد والأمن، لأنه يتميز بقدرته على تميز الألوان والأفراد والأشكال، إضافة إلى عدد من التطبيقات الترفيهية والتعليمية.