التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 11:54 م , بتوقيت القاهرة

الاستعدادات النهائية لتطبيق منظومة كارت البنزين

قال رئيس مجلس إدارة شركة إي فاينانس للمدفوعات الإلكترونية والمنفذة لعملية الربط الإلكتروني لمنظومة كروت البنزين الذكية، إبراهيم سرحان، اليوم الثلاثاء، إن المنظومة جاهزة للتفعيل بعد أيام قليلة، لافتا إلى أنه تم التنسيق مع الهيئة العامة للبترول ومحطات الوقود التابعة لـ13 شركة تسويق.


وأضاف: "قمنا يوم 22 مايو الماضي، ببدء إجراء تجارب عملية داخل حوالي 2200 محطة وقود، من إجمالي 3000 محطة، وهناك 92% من المحطات تم بداخلها تجربة كارت البنزين، سواء كارت المواطن أو كارت المحطة، وتم الاطمئنان على المنظومة".


وأضاف سرحان في تصريح خاص لـ"دوت مصر"، أن الفترة الماضية شهدت إجراء ما يقرب من 500 ألف عملية للحصول على البنزين عبر الكارت الذكي، لافتا إلى أن الموظف التابع لمحطة الوقود، تم تدريبه بشكل متميز، كذلك قام عدد من المواطنين بتجربة الخدمة بشكل حي.


وقال سرحان: "لدينا مركز كول سنتر للرد على استفسارات المواطنين، واستقبلنا ما يقرب من 40 ألف مكالمة يوميا خلال الفترة الماضية، واستطعنا أن نتعرف على أبرز الأسئلة التي تدور بذهن المواطن وقمنا بالرد عليها وكتابتها على الموقع الإلكتروني للتسهيل على المواطن، وأغلب الاستفسارات جاءت بشأن آلية الحصول على الكارت وتكلفة إصداره وهل هناك كمية محددة لكل مواطن وماذا يحدث في حالة فقدان الكارت وغيرها من الاستفسارات التي قمنا بالرد عليها بوضوح".



وأشار سرحان إلى أنه تم إصدار ما يقرب من 100 ألف كارت جديد تم تسليمهم خلال الثلاثة أيام الماضية منها 80 ألف كارت تم توصيلها حتى منزل العميل، و20 ألف تم استلامها من وحدة المرور التابع لها المواطن.


وفيما يتعلق بالدراجات البخارية والـ"توك توك"، ألمح سرحان إلى أن أي مركبة مرخصة سيكون من حق صاحبها الحصول على كارت ذكي للبنزين، وقال: "بالتعاون بين وزارات التخطيط والزراعة والبترول والمالية، تم إصدار بيانات لحوالي 66 ألف توك توك، وطبعنا الكروت الخاصة بهم وسيتم تسليمها لهم، وهذه الأعداد من نوع "توك توك" تابعة للمحليات وهي التي قامت بتحديد اشتراطات تسجيلها ومن ضمنها أن تكون مصنعة محليا.


أما مركبات التوك توك غير المسجلة سيتمكن أصحابها من الحصول على البنزين عبر كارت المحطة، كذلك من المنتظر خلال 6 أشهر على أقصى تقدير أن تنتهي الحكومة أيضا من تحديد الوضع الخاص بالمركبات التي يملكها المزارعين مثل الجرارات والسيارات المستخدمة في عملية الزراعة".



وأوضح سرحان أن التجربة التي تم إجراؤها مؤخرا، للتأكد من سير المنظومة بنجاح، تم التوصل إلى أن الزمن الذي يستغرقه كل مواطن للحصول على البنزين بالطريقة الإلكترونية لن يتخطى 35 ثانية فقط، وهو أقل من الزمن الذي يستغرقه المواطن بالطريقة التقليدية.


وأضاف: "عملية تسجيل الحصول على البنزين تتم أونلاين عبر الإنترنت، من خلال الجهاز الذي يتواجد مع موظف المحطة، وفي حالة انقطاع خدمة الإنترنت داخل المحطة، فإن العملية يتم تسجيلها أوفلاين، وبمجرد عودة الاتصال بالإنترنت يتم تسجيل العملية على الفور".


وشدد رئيس مجلس إدارة شركة إي فاينانس أن تلك المنظومة من شأنها محاربة الاستغلال السيئ للبنزين وتهريبه، كذلك من المتوقع توفير 40 مليار جنيه لصالح الدولة.