التوقيت الثلاثاء، 16 أبريل 2024
التوقيت 02:30 م , بتوقيت القاهرة

دراسة: السلام يجلب لفلسطين وإسرائيل مليارات الدولارات

قالت دراسة، أصدرها مركز راند للدراسات والأبحاث، أن الاقتصاد الإسرائيلي سوف يحصل على 120 مليار دولار خلال عشرة سنوات، إذا ما تم التوصل إلى اتفاق لإنهاء النزاع الإسرائيلي الفلسطيني، ويقوم على حل الدولتين، بحسب ما ذكرت صحيفة "فاينانشال تايمز" البريطانية.


وأضافت الصحيفة أن الحكومة الفلسطينية بدورها سوف تحصل كذلك على 50 مليار دولار، خلال المدة نفسها، في حالة الوصول إلى اتفاق مع الجانب الإسرائيلي.


يقول تشارليز ريس، أحد المشاركين بالدراسة، أن الإقتصاد الإسرائيلي سوف يشهد نموا نسبته 5%، في حين أن الاقتصاد الفلسطيني سوف ينمو بنسبة 50%، إذا ما تم التوصل إلى إنهاء الصراع الحالي، والوصول إلى حل الدولتين، وذلك بحلول عام 2024."


وأوضحت الصحيفة البريطانية أنه دخل الفرد الإسرائيلي سوف يشهد زيادة ستصل إلى 2200 دولار، في حين أن دخل المواطن الفلسطيني سيزداد بحوالي ألف دولار خلال عشرة سنوات.


الدراسة تأتي في الوقت الذي يعاني فيه الاقتصاد الإسرائيلي من العديد من المشكلات من جراء حملات المقاطعة التي تتبناها العديد من الدول تجاه المنتجات الإسرائيلية بسبب التعنت الإسرائيلي تجاه عملية السلام، وهو ما أدى إلى معاناة الاقتصاد الإسرائيلي بصورة كبيرة خلال الأيام الماضية.