التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 03:11 ص , بتوقيت القاهرة

"بوتين": السوق الروسي جيد للبضائع الأوركرانية

قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إن روسيا تعد سوقا جيدة للبضائع الأوكرانية التي لا تحظى بالطلب في أوروبا، منوها إلى أن كييف أوقفت تعاونها مع الجانب الروسي في مجالات عديدة.


وبسحب ما ذكر بموقع "روسيا اليوم"، أوضح الرئيس بوتين خلال مقابلة مع صحيفة "Corriere della Sera"، الإيطالية نشرت، أمس السبت، "الاتحاد الأوروبي قام بإلغاء التعرفة الجمركية مع أوكرانيا من جانب واحد، ولم يؤدي ذلك إلى زيادة حجم المبيعات الأوكرانية إلى السوق الأوروبية، لماذا؟ لا توجد بضائع في أوكرانيا من شأنها أن تحظى بطلب من حيث الجودة والسعر في السوق الأوروبية، عدا ما تم تصديره من قبل".


ولفت بوتين إلى وجود سوق واعدة للبضائع الأوكرانية في روسيا، ولكن تم إيقاف بيع جزء كبير من المنتجات الأوكرانية إلى روسيا من قبل الجانب الأوكراني.


وأعطى الرئيس الروسي مثالا بقوله: "مروحياتنا الحربية كان يتم تزويدها بالمحركات بنسبة 100% من أوكرانيا التي تم إيقاف بيعها"، لافتا إلى أنه تم تشيد معمل لإنتاج هذه المحركات في مدينة سان بطرسبورغ الروسية للاستعاضة عن إنتاج المعامل الأوكرانية.


وتابع :"في هذا العام سيتم تشيد معمل آخر، الأمر الذي سيؤدي إلى توقف المعامل بشكل كلي في أوكرانيا المتخصصة في إنتاج هذا النوع من المنتجات، وكما أنه لا يوجد طلب على هذا النوع من المنتجات الأوكرانية في دول أوروبية كإيطاليا أو فرنسا أو ألمانيا"، مضيفا أن تحويل هذه المعامل لإنتاج منتجات أخرى يتطلب استثمارات ضخمة تقدر بمليارات الدولارات الأمر الذي يجعله مستحيلا.


يذكر أن اتفاقية الشراكة بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي دخلت حيز التنفيذ بتاريخ 1 نوفمبر باستثناء الشق الاقتصادي الذي يتعلق بإنشاء منطقة تجارة حرة بين الجانبين.


وينص هذا الاتفاق على أن تستمر أوكرانيا حتى أوائل 2016 في تطبيق قواعد التجارة المتبعة في رابطة الدول المستقلة مع إعفاء كييف من الرسوم الجمركية على بعض منتجاتها المصدرة إلى الاتحاد الأوروبي وخضوع الصادرات من الاتحاد الأوروبي إلى أوكرانيا للرسوم الجمركية كالمعتاد.