التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 10:16 م , بتوقيت القاهرة

المؤسسة المانحة لشهادة ICDL تحذر المصريين مجددا

كشفت مؤسسة "أي سي دي أل - العربية" وهي الجهة المسؤولة، عن نشر مهارات تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات وتطبيق "برنامج الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي" (ICDL) في مصر، عزمها إطلاق حملة شاملة للحد من ظاهرة تزوير شهادات الـ ICDL في مصر عبر تكثيف الجهود التوعوية واتخاذ إجراءات نوعية للحد من انتهاكات حقوق الملكية الفكرية وتعزيز مصداقية وموثوقية برنامج ICDL.


وقالت الشركة في بيان لها اليوم، إنها تواصلت مع الوزارات والجامعات والشركات من القطاعين العام والخاص في مصر، ومدتهم بالمعلومات الكافية التي ستمكنهم من التعرف على شهادات الـ ICDL المزوّرة التي يتم ترويجها وبيعها عبر بعض المواقع الإلكترونية والصفحات الوهمية على موقع "فيس بوك" للأشخاص الراغبين بالحصول على الشهادة الدولية دون إتمام برامج التدريب والاختبار المعتمدة من قبل ICDL.


ودعت "أي سي دي أل - العربية" السلطات المصرية المعنية لوضع ضوابط صارمة واتخاذ إجراءات رادعة بحق أصحاب المواقع الإلكترونية والصفحات الاحتيالية على "فيسبوك"، وتعمل المؤسسة على مناقشة قضية إصدار ومنح نسخ مزورة من شهادات الـ ICDL مع كل من مزودي نطاق الإنترنت وموقع "فيس بوك"، الذي يعتبر المنصة الأكثر شعبية بين شبكات التواصل الاجتماعي في مصر، في خطوة من شأنها إغلاق المواقع الوهمية والصفحات المضللة.


وحذرت "أي سي دي أل - العربية" الأوساط الاجتماعية والطلابية من مخاطر الحصول على شهادات الـ ICDL المزوّرة التي تجعلهم عرضة للملاحقة القانونية في حال استخدامها لغرض الالتحاق بالجامعات أو التقدم لفرصة عمل أو طلب علاوة وظيفية.


وقال جميل عزو، مدير عام مؤسسة "أي سي دي أل -العربية": "لقد أعلنا في العام الماضي عن بدء مساعينا الجادة للحد من انتشار النسخ المزورة من شهادات الـ ICDL لحماية مصداقية الشهادة، وبالفعل حققنا تقدما كبيرا على كل الجبهات ولكن علينا أن ندرك أنه مازال علينا القيام بالكثير".


وأضاف عزو "لقد أعدنا تصميم الشهادة لتشمل الرقم القومي للمرشح بحيث يمكن دائما ربط الشهادة بصاحبها؛ كما قمنا بإضافة تقنيات جديدة ومزايا أمنية متطورة تمنع تزويرها أو استنساخها، وقمنا بإبلاغ كافة الوزارات والجامعات والهيئات المعنية بمزايا التصميم الجديد لشهادات الـ ICDL ووفرنا السبل اللازمة لتمكينهم من الوصول المباشر إلى الموقع الإلكتروني الرسمي للتحقق على الفور من صحة كافة الشهادات التي سبق إصدارها".


يذكر أن كل من الجامعات وأصحاب العمل في القطاعين العام والخاص يعترفون بالتصميم الجديد لشهادة ICDL وفي كثير من الحالات يطلبون تصديق شهادات ICDL السابقة من "أي سي دي أل – العربية".