التوقيت الخميس، 18 أبريل 2024
التوقيت 11:20 ص , بتوقيت القاهرة

"رشك": مشروعات مشتركة بين رجال أعمال مصريين وعراقيين

قال رئيس غرفة صناعة البصرة، ماجد رشك، إن الوفد العراقي يسعى إلى تأسيس شراكات قوية مع رجال الأعمال المصريين، لافتا إلى أن الغرفة تستعد حاليا لعقد مؤتمر للشراكات بالقاهرة في الربع الأخير من العام الجاري.


وأوضح رشك، خلال لقائه الوفد العراقي الذي يضم 11 شركة مع جمعية رجال الأعمال المصريين، أن المؤتمر يهدف إلى إقامة مشروعات صناعية في مختلف القطاعات، وطرح مجموعة من المشاريع الاستراتيجية بالشراكة مع رجال الأعمال في مصر والعراق.


ووجه رئيس غرفة صناعة البصرة، الدعوة لجمعية رجال الأعمال المصريين للتعاون في الترويج للمشروعات التي سيتم طرحها في مؤتمر الشراكات والتنسيق مع الجهات والوزارات ومنظمات رجال الأعمال لتنظم المؤتمر.


وقال إن الغرفة تستهدف إنشاء مركز تجاري مصري بالعراق، وعقد شراكة  لتصنيع أول سيارة عراقية مصرية، وعقد العديد المشروعات مع الجانب المصري في قطاع الأثاث بدمياط، وتصديره إلى العراق.


وأكد أن محافظة البصرة تعد من أكثر المناطق الأمنة والمستقرة في العراق، لافتا إلى أنها تنتج نحو 4  مليون برميل من النفط سنويا.


وأوضح أن الغرفة تمثل أكثر من 100 مشروع كبير و 25 ألف مشروع صغير ومتوسط، بالإضافة إلى العديد من دراسات الجدوى لمشروعات اقتصادية بنظام الشراكة مع رجال الأعمال في مصر.


وأشار إلى أن العراق تمتلك 5 موانئ كبرى يمكن من خلالها ربط مصر بدول الخليج وأوروبا وشرق آسيا، فضلا عن سهولة دخول البضائع المصرية برا عن طريق الكويت والأردن.


من جانبه، رحب المديرالتنفيذي لجمعية رجال الأعمال المصريين، محمد يوسف، بالتعاون مع غرفة صناعة البصرة للترويج لعقود الشراكة التي تستهدفها الغرفة فى مصر من خلال التجهيز لمؤتمر الشراكة المقرر عقده في الربع الأخير من العام الجاري.


وأضاف أنه سيتم  تشكيل لجنة متخصصة للتجهيز لفاعليات المؤتمر والترويج لمشروعاته المختلفة، لافتا إلى أن الجمعية تضم 400 رجل أعمال يمثلون أكثر من 1500 شركة تعمل في مختلف القطاعات المختلفة.


وأشار إلى أن الجمعية تعمل على تعميق فرص الاستثمار والتجارة بين مصر والدول المختلفة، من خلال محوريين أساسين الأول من خلال اللجان المتخصصة، والتي تمثل العديد من القطاعات المصرية المختلفة ومشاركتها مع الوزارات المعنية بكل قطاع.


وأضاف أن المحور الثاني يتم من خلال إدارة العلاقات الدولية والتي تقوم بتنظيم واستقبال الوفود الخارجية، والتنسيق مع السفارات، والهيئات الدولية المختلفة، لافتا إلى أن الجمعية لديها شبكة تضم أكثر من 75 دولة.