التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 12:05 ص , بتوقيت القاهرة

الأحد.. انطلاق فعاليات "التجارة الحرة" بين أكبر 3 تكتلات اقتصادية

تبدأ الأحد المقبل بمدينة شرم الشيخ فعاليات توقيع اتفاق التجارة الحرة بين أكبر 3 تكتلات اقتصادية إفريقية، وهي الكوميسا والسادك وتجمع شرق إفريقيا، وسيشارك في الفعاليات رؤساء وقادة 26 دولة إفريقية أعضاء التكتلات الثلاثة ووزراء التجارة في تلك الدول.


وقالت وزارة الصناعة والتجارة، في بيان الجمعة، إن أول اجتماع سيبدأ بين كبار المسؤولين والخبراء لتحضير التقارير الخاصة، التي ستعرض على الرؤساء، وتشمل تقريرا عن الاجتماع الثالث للتجمعات على مستوى الوزراء، الذي عقد في العاصمة البورندية بجمبورا، واتفاقية منطقة التجارة الحرة، فضلا عن خطة وخارطة الطريق التي وضعت أسس ومبادئ التفاوض.


وأضافت الوزارة أنه سيكون هناك اجتماعات موسعة يوم الإثنين على مستوى وزراء تجارة الدول الأعضاء، والتي سيتم خلالها مناقشة كافة التفاصيل الخاصة باتفاق التجارة الحرة، واستعراض أهم الخطوات التنفيذية والجوانب الفنية المتعلقة بالاتفاق وأثره الإيجابي على حركة التجارة البينية للدول الأعضاء لتلك التكتلات، وتختتم الفعاليات بعقد القمة الرئاسية يوم الأربعاء للدول الأعضاء، التي ستشهد التوقيع على اتفاق التجارة الحرة بين التكتلات الثلاث.


وأوضح وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة منير فخري عبدالنور، أن هذا الاتفاق يفتح صفحة جديدة في العلاقات الاقتصادية والتجارية بين مصر ودول القارة الإفريقية، ويعمل على توسيع وزيادة حركة التجارة.


ولفت إلى أن الاتفاق سيتيح أيضا تسهيل انتقال البضائع والسلع والخدمات بين الدول الـ26 المشاركة في هذا الاتفاق وحرية انتقال رؤوس الأموال والأفراد، إضافة إلى العديد من المزايا التي ستوفرها منطقة التجارة الحرة من خفض للتعريفة الجمركية المفروضة على البضائع وتقليل تكلفة النقل وتطوير أساليب التجارة والخدمات اللوجيستية والبنية التحتية بما يحقق نقلة نوعية فى إقتصاديات تلك الدول.


وأشار عبدالنور إلى أن هذا الاتفاق يمثل نقطة انطلاق قوية للشركات المصرية في مختلف القطاعات للدخول إلى الأسواق الإفريقية، ونافذة مهمة وكبيرة للمنتجات المصرية، بما ينعكس على زيادة الصادرات، خاصة أن المنتجات المصرية تلقى قبولاً كبيراً داخل تلك الأسواق بما تتميز به من جودة وأسعار تنافسية تلبى إحتياجات تلك الدول من السلع والخدمات .


وقال عبد النور إن هناك اهتماما كبيرا من القيادة السياسية بتوسيع وتعميق العلاقات وزيادة مجالات التعاون مع كافة دول القارة الإفريقية خلال المرحلة المقبلة بما تمتلكه هذه الدول من إمكانات وقدرات وفرص واعدة يمكن استغلالها وتحقيق التكامل الاقتصادى بما ينعكس إيجايباً  على إقتصاديات الدول الأعضاء.


ومن جانبه، قال رئيس جهاز التمثيل التجاري ورئيس الأمانة التنسيقية للمؤتمر علي الليثي، إن مدينة شرم الشيخ تشهد حضوراً مكثفاً من أعضاء وفود الدول المشاركة فى القمة، حيث يشارك رؤساء عدد من المنظمات الدولية ومن بينها منظمة التجارة العالمية والإتحاد الإفريقى والأونكتاد واللجنة الإقتصادية لإفريقيا التابعة للأمم المتحدة "يونيكا" ومنظمة الجمارك العالمية والبنك الإفريقى للتنمية وعدد من التجمعات الإقتصادية الإقليمية. 


وأشار الليثي إلى أن جهاز التمثيل التجاري تولى كافة الإجراءات والترتيبات المتعلقة بالتنظيم، سواء من الناحية اللوجيستية أو الفنية وذلك بالتنسيق والتعاون مع كافة الوزارات والأجهزة المعنية، بهدف إخراج المؤتمر بصورة تليق باسم ومكانة مصر والتى تمثل القلب النابض لدول القارة الإفريقية.