التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 10:41 ص , بتوقيت القاهرة

مبادرة عالمية لحماية المدن الذكية

انطلقت اليوم الخميس، مبادرة حماية المدن الذكية، وهي مبادرة عالمية جديدة غير ربحية، وتحظى بدعم من كبار الباحثين والشركات والمؤسسات المتخصصة في تكنولوجيا المعلومات، بما فيهاIOActive، وكاسبرسكي لاب، وBastille، وCloud Security Alliance، وتهدف إلى التغلب على تحديات الأمن الالكتروني التي تواجه المدن الذكية، وذلك من خلال التعاون وتبادل المعلومات.


ويعد مفهوم المدينة الذكية مفهوما حديثا للغاية، وتعمل العديد من المؤسسات على وضع حلول ذكية لجعل المناطق الحضرية ذات كفاءة في استخدام الطاقة ومريحة وصديقة للبيئة، ومحمية من الجرائم.


وتعمل مبادرة حماية المدن الذكية على تنفيذ مجموعة من المحاور:


- توعية مخططي المدن الذكية ومزودي خدماتها حول أهمية الحماية الإلكترونية وفوائدها من حيث التكلفة.
- التعاون مع الشركاء لتبادل الأفكار والمنهجيات.
- التصديق على أهمية وفوائد إدخال وسائل الأمن في وقت مبكر طيلة فترة تطوير المشروع أو البرنامج.
- تعزيز الشراكات بين المدن ومقدمي الخدمات والمجموعات الأمنية.
- وضع المعايير والمبادئ التوجيهية، والموارد للمساعدة في تحسين الأمن الالكتروني في جميع المجالات المتعلقة بالمدن الذكية.


وفي بيان صحفي، قال سيزار سيرودو، المسؤول الرئيسي للتكنولوجيا في شركة  IOActive وعضو مجلس إدارة مبادرة حماية المدن الذكية: "ليس بإمكان أي طرف بمفرده أن يحل مشاكل الأمن الالكتروني الخاصة بإحدى المدن الذكية الحديثة، والطريقة الوحيدة لتوقع جميع المشاكل الأمنية المحتملة والقضاء عليها تكون من خلال التعاون بين الخبراء في جميع أنحاء العالم".


وقال كريسرولاند، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Bastille وعضو مجلس إدارة مبادرة حماية المدن الذكية "تمثل المدن الذكية فرصة هائلة للنمو، والاستدامة، وتحسين الأوضاع الاجتماعية، ولا يجب أن تكون المشاريع ذكية فقط، بل يجب أن تكون آمنة أيضا".


واشار باتريك نيلسن، الباحث الأمني الرئيسي في شركة كاسبرسكي لاب وعضو مجلس إدارة مبادرة حماية المدن الذكية بقوله "يهدف تأمين المدن الذكية إلى حل المشاكل الإلكترونية الخاصة بشبكة الإنترنت في كل مرحلة من مراحل تطوير أي مدينة ذكية بدءا من التخطيط وحتى التنفيذ الفعلي للتقنيات الذكية".