التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 12:14 ص , بتوقيت القاهرة

"السويدي" توقع مع "سيمنز" عقدا لتنفيذ محطة كهرباء

أعلنت شركة السويدي إليكتريك، اليوم الخميس، أنها وقعت مع شركة سيمنز الألمانية عقداً بقيمة ملياري يورو، لتصميم وتوريد وإنشاء محطة توليد كهرباء جديدة، في موقع بني سويف، بنظام الدورة المركبة بمصر، باستخدام أحدث التوربينات الغازية التي تنتجها سيمنز من الفئة (H).


وأضافت الشركة في بيان اليوم، أن حصتها تبلغ 785 مليون يورو، بالإضافة إلى أعمال تجهيز الموقع التي يتم المحاسبة عليها طبقاً للمنفذ فعليا على الطبيعة.


ولفتت إلى أن محطة توليد الكهرباء التي تستخدم الغاز الطبيعي، كوقود بقدرة إجمالية مركبة 4800 ميجاوات، تقع 150 كم جنوب القاهرة، وتبدأ الإنتاج في صيف 2017، وتكتمل في 38 شهراً من تاريخ الإغلاق المالي للمشروع.


وأوضحت الشركة أن محطة توليد الكهرباء تتكون من أربع مجموعات توليد كهرباء كل منها يشمل توربينتين غازيتين من الفئة H، وغلايتين لاسترجاع الطاقة الحرارية، وتوربينة بخارية واحدة مع ثلاث مولدات، لافتة أن تقنية التوربينات الغازية من الفئة H التي تنتجها سيمنز تتناسب مع احتياجات مصر.


ويشمل نطاق أعمال السويدي التصميم، والتوريد، والتركيب لمكملات محطة التوليد، بالإضافة لأعمال الإنشاء والتركيب لتوربينات شركة سيمنز، كما ستمتد مسؤوليات السويدي لأعمال تجهيز وتسوية الموقع، إضافة للأعمال المدنية، والإنشائية، ومرافق المشروع.


وقامت السويدي إليكتريك لصالح الشركة القابضة لكهرباء مصر، بهيكلة تدبير حزمة تمويلية لما يخصها من أعمال داخل العقد، وهو مايعتمد بشكل كبير على الجنيه المصري، الذي يتم تدبيره من بنوك محلية، وتسهيلات القروض المتبقية تم تدبيرها من بنوك دولية، وإقليمية، بتغطية جزئية من وكالات لدعم الصادرات فيما يخص المهمات المستوردة من خارج مصر.


جدير بالذكر، أن الاتفاق تم توقيعه في، برلين، أمس الأربعاء، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، ونائب المستشارة الألمانية زيجمار جابريل، وذلك بين محمد شاكر- وزير الكهرباء المصري، وجو كايزر- رئيس شركة سيمنز، على أساس الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين سيمنز، والحكومة المصرية، خلال مؤتمر قمة الاقتصاد المصري، في شرم الشيخ