التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 03:50 ص , بتوقيت القاهرة

"إي فاينانس" تتيح دفع الزكاة والصدقات إلكترونيا

وقعت شركة تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية "إى فاينانس"، اتفاقية لتفعيل نظام التحصيل الإلكتروني، لمتحصلات بيت الزكاة والصدقات المصري، بهدف المساعدة في إرساء مبدأ التكافل بين أفراد المجتمع والمحافظة على كرامة مستحقى الزكاة، وتيسير إجراءات أداء فريضة الزكاة ودفع الصدقات، من خلال كافة القنوات الإلكترونية التي يتيحها مركز الدفع والتحصيل الإلكتروني الذي تديره الشركة بالتعاون مع البنوك التجارية، بواسطة آلية التسوية المعتمدة من البنك المركزي المصري.

وقال بيان صحفي صادر اليوم عن الشركة، إن الاتفاقية ترتكز على مرحلتين أساسيتين، الأولى تشمل إتاحة دفع الزكاة والصدقات من خلال القنوات الإلكترونية المتعددة، تناسب احتياجات المواطنين مثل فروع البنوك ومكاتب البريد ونقاط البيع وموقع الدفع الإلكتروني https://www.efawateer.com، باستخدام كروت الفيزا والماستر كارد.

كما تشمل إنشاء قاعدة بيانات لأصحاب الزكاة والصدقات وربطها بمنظومة المدفوعات والمتحصلات الإلكترونية، التي أنشأتها الشركة، للتواصل معهم من خلال مركز الاتصالات بوسائل التواصل الحديثة، مثل رسائل المحمول والبريد الإلكتروني.

وتقوم الشركة أيضا بتدريب موظفي بيت الزكاة والصدقات على نظم مراقبة التسوية اليومية، التي تتم عن طريق البنك المركزي.

أما المرحلة الثانية فتشمل منظومة متكاملة لتسجيل بيانات مستحقي المعونة النقدية، وتقييم درجة الاحتياج وفقا لمعاير دقيقة يقوم بها بيت الزكاة مع إمكانية الاستعانة بالشركة، وذلك لخبراتها المكتسبة من مشروع "تكافل وكرامة" مع وزارة التضامن الاجتماعي.

وتعد الشركة فى نهاية كل يوم تقارير تسويات إلكترونية وإرسالها إلى البنك المركزي للخصم على حسابات البنوك المشتركة بالمنظومة، بموجب التفويض الصادر من البنوك الي البنك المركزي للخصم على حساباتهم طبقًا للتقارير المرسلة من الشركة بقيمة المبالغ المحصلة، وإضافتها إلى حساب بيت الزكاة والصدقات المصري بالبنك المركزي، في يوم العمل التالي مباشرة، بدون أي حساب وسيط.