التوقيت الإثنين، 06 مايو 2024
التوقيت 10:54 ص , بتوقيت القاهرة

أثينا تعرض على الدائنين الدوليين خطة إصلاحات كاملة وواقعية

عرضت الحكومة اليونانية، على مقرضيها الدوليين، خطة إصلاحات "كاملة وواقعية"، بهدف الحصول على شريحة التمويل على المدى القصير، التي تعتبر حيوية لاقتصادها.


وبحسب ما ذكر بوكالة "فرنس برنس" اليوم الثلاثاء، قال رئيس الوزراء اليوناني ألكسيس تسيبراس: "الليلة الماضية، تم تقديم خطة كاملة للجهات الدائنة للبلاد، (الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي والبنك المركزي الأوروبي)"، واصفا الاقتراحات اليونانية بالواقعية، من أجل إخراج البلاد من أزمتها الاقتصادية والاجتماعية.


وأشار تسيبراس، إلى أن التنازلات ستكون صعبة، من دون الإفصاح عن تفاصيل حول هذه النسخة الجديدة من الإصلاحات التي قدمتها أثينا.


وفي ذات السياق، قال المفوض الأوروبي المكلف بالشؤون الاقتصادية بيار موسكوفيسي : "هناك اقتراحات أولية من الحكومة اليونانية يجري بحثها"، مشيرا إلى وجود تقدم بخصوص مسألة نظام التقاعد الشائك، لافتا إلى أن الطريق لا يزال طويلا.


ورحبت المفوضية الأوروبية بتبادل وثائق بين اليونان والجهات الدائنة، حول الإصلاحات التي يجب أن تطبقها أثينا، من أجل الحصول على شريحة المساعدات المالية.


وجمعت قمة برلين ليلة الاثنين قادة المؤسسات المالية الدائنة لليونان، وكذلك الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل لبحث وضع اليونان.


وأعلنت ميركل في ختام الاجتماع الذي انتهى قرابة منتصف الليل، أن المجتمعين الخمسة اتفقوا على العمل بصورة مكثفة جدا على هذا الملف، وعلى البقاء خلال الأيام المقبلة على اتصال وثيق بين بعضهم البعض كما مع الحكومة اليونانية.